فحص رقم الشاسيه والموتور للسيارة المستعملة

عند شرائك سيارة مستعملة ، هناك إحتمال أن تكون هذة السيارة مسروقة ، مما يعرضك إلى المساءلة القانونية في المستقبل بجانب خسارة أموالك التي أنفاقتها على شراء هذة السيارة المسروقة.

لذلك ، يحب عليك أن تكون حذر عند شراء سيارة مستعملة وعدم التسرع في شراء أي سيارة خاصة من الأفراد أو عبر الإنترنت ، ولا يغريك رخص سعرها عن المتوسط..

 

فحص رقم الشاسيه والموتور

هناك عدة خطوات يجب عليك القيام بها قبل شراء سيارة مستعملة وهى كالتالي:-

1. قم بعمل فحص لرقم شاسيه السيارة المستعملة ورقم الموتور (المحرك )، ويجب التأكد من أن الموتور في السيارة هو نفسه الموتور الأصلي وليس موتور آخر ، وإذا تم تغييره ، حاول التعرف على أسباب تغييره فربما تكون السيارة أو بعض أجزائها مسروقة وتم تغيير الموتور للتمويه.

 

أهمية رقم الشاسيه

رقم الشاسيه (VIN) عبارة عن هوية السيارة ، مكون من 17 حرفاً لإعطاء وصف دقيق للسيارات خصوصاً مع ازدياد أعداد السيارات المصنعة في تلك الفترة، فمن خلال رقم الشاصي بإمكانك تمييز سيارتك من بين الملايين من المركبات المشابهة ، ومن أهم الأمور التي يساعد ك فيها رقم الشاسيه هى منع السرقة ، تسجيل السيارة ، تغطية التأمين ، معرفة موديل سيارتك ، الضمان.

 

أقرأ أيضا: برنامج معرفة مواصفات سيارتك من رقم الشاصي (VIN) / الشاسيه

 

مكان رقم الشاسيه

هناك عدة أماكن بالسيارة يوجد بها رقم الشاسيه ، قد يوجد في أسفل الزجاج الأمامي للسيارة من ناحية السائق أو على قوائم السيارة من ناحية الباب الخاص بالسائق.

فحص رقم الشاسيه والموتور للسيارة المستعملة

 

2. يجب فحص بيانات السيارة المستعملة في المرور ، ويتم ذلك من خلال عمل مطابقة لرقم الشاسيه والموتور لمعرفة ما اذا كانت قد تمت عمليات تلاعب في رقم الشاسيه والموتور والتي تظهر من خلال الكشط أو ازالة ميكانيكية للأرقام.

3. يقوم معظم البائعين بإخفاء الأميال الحقيقية لسيارتهم من أجل الحصول على سعر أعلى ، ويمكنك التحقق من ذلك من خلال رقم شاسيه السيارة سوف تحصل على بيانات دقيقة.

4. يمكنك أيضا التأكد من التوكيل حول تاريخ خدمة السيارة واسم المالك الذى كان يقوم بمتابعة الفحص الدورى للسيارة.

5. يمكنك التحقق من شركة التأمين ومعرفة إن كان مؤمن على هذه السيارة المستعملة من قبل أم لا ، واسم من قام بالتأمين عليها إن وجد.

6. يمكنك التحقق أيضا من رخصة السيارة السارية ، ويفضل أن تقوم بإعادة ترخيص السيارة فى وحدة المرور لنقل الرخصة باسمك فإن كان بها أى تلاعب سيتم إكتشافه من خلال الفحص الفنى.

 

اترك رد