كيفية معرفة حجم محرك السيارة من رقم الشاصي

معرفة حجم محرك السيارة : عند شراء سيارة جديدة، هناك الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها، بدءًا من مواصفات السيارة و سعر ها حتى نوع البنزين، بالإضافة أيضًا إلى حجم محرك السيارة والذي يعد عاملاً مهمًا للعديد من الأمور .

على سبيل المثال، إذا قمت بالتامين على سيارتك سوف تستخدم شركات التأمين حجم المحرك لإحتساب قسط التأمين على السيارة، بينما تستخدم البنوك حجم المحرك كعامل في تحديد قيمة قرض السيارة. كذلك إذا رغبت في بيع سيارتك بأفضل سعر.

إذا كنت تريد معرفة حجم محرك سيارتك ، فهناك العديد من الطرق المتاحة يمكنك من خلالها العثور على رقم المحرك. وهى كالتالي:

يمكنك العثور على رقم المحرك منقوشًا على محرك السيارة. وعالبًا ما يكون عبارة عن ملصق معدني يتم طباعته ووضعه على المحرك بشكل يمكنك رؤيته بوضوح. ومع ذلك هذا الملصق لا يعطيك معلومات محددة عن المحرك الذي تستخدمه سيارتك بل ستكون بشكل تقريبي.

ولكن إذا كنت تريد المزيد من المعلومات المحددة حول حجم محرك سيارتك ستجدها في دليل المالك، أو يمكنك الاتصال بالشركة المصنعة ومن خلال إعطاهم رقم الشاصي (VIN) وسيكون بمقدورهم إعطائك معلومات أكثر دقة حول محرك سيارتك.

رقم تعريف السيارة أو رقم الشاصي (VIN) هو رقم فريد مكون من 17 رقمًا كل رقم يتضمن مواصفات معينة ، على سبيل المثال، الأرقام من الرابع إلى الثامن: تتضمن تفاصيل ماركة السيارة ونوع المحرك وسعة المحرك ونوع وقود السيارة.

 

أين وكيف معرفة حجم محرك السيارة

كما ذكرنا أعلاه ، قد يكون العثور على تفاصيل حول محرك سيارتك على السيارة نفسها أمرًا صعبًا. في بعض الحالات، قد تتم طباعته على ملصق يوضع أسفل غطاء محرك السيارة. وفي حالات أخرى، قد يكون موجودًا في دليل المالك.

للحصول على طريقة أكثر اكتمالاً وموثوقية لمعرفة جميع أنواع التفاصيل المتعلقة بسيارتك، استخدم نموذج DVLA عبر الإنترنت . يمكنك أيضًا الاتصال بهم عبر الهاتف للتأكد من المعلومات الخاصة بسيارتك، بما في ذلك:

  • رسوم المركبات
  • حالة سورن SORN وهى الفترة التي لا تقود فيها سيارتك في الطرق العامة.
  • تواريخ انتهاء الصلاحية MOT
  • مواعيد التسجيل الأولى
  • مواعيد إصدار V5C
  • سنة الصنع
  • نوغ الوقود
  • حجم المحرك
  • حالة التصدير
  • الانبعاثات وما إذا كانت تتوافق مع معايير الاتحاد الأوروبي
  • الوزن

 

أحجام محركات السيارة

يمكن قياس أحجام محركات السيارات بطريقتين، إما بالسنتيمتر المكعب سي سي (cc) أو سعة الوقود، وإليك كيفية تحويلها:

كيفية معرفة حجم محرك السيارة من رقم المحرك
بالنسبة إلى سيارات الديزل لا تستخدم محركات ذات سعة أقل من 1 لتر — 1.6 خيارًا هو الاختيار الشائع. ويمكن تقسيم أحجام محركات السيارة إلى “صغيرة” و”متوسطة” و”شاحن توربيني”:

 

المحركات الصغيرة

تتراوح أحجام المحركات الصغيرة ما بين 1-2 لتر، وتتميز هذة المحركات بأنها سيارات اقتصادية، لأنها تحتاج إلى وقود أقل لتشغيلها. ومع ذلك لا يفضل استخدام محرك صغير في القيادة لمسافات طويلة، لأنه سيحتاج إلى العمل بجهد أكبر. مما سيؤدي إلى حدوث مشكلة في هذا المحرك،

 

المحركات الكبيرة

بشكل عام أي محرك يزيد سعته عن 2 لتر يعتبر محركًا كبيرًا. على الرغم من أن المحركات الكبيرة أقوى من نظيراتها الأصغر، إلا أنها أقل فعالية عندما يتعلق الأمر بالاقتصاد في استهلاك الوقود.

 

المحركات التوربينية

يتم تعريف المحركات ذات الشاحن التوربيني من خلال قوتها وليس حجمها. يمكن للمحرك المزود بشاحن توربيني أن يؤدي أداءً مماثلاً للمحرك الأكبر حجمًا، على الرغم من حجمه الصغير.

 

ولمقارنة أفضل بين أنواع المحركات وقوتها، إليك أحجام المحركات لعدد قليل من المركبات المعروفة:

حجم محرك السيارة الذكية

يبلغ حجم محرك السيارة الذكية حوالي 1.0 لتر. ليس من المستغرب أن يكون هذا على الجانب الصغير إلى حد كبير، حيث أن السيارات الذكية تهدف إلى أن تكون سيارات المدينة المخصصة للتنقل من النقطة A إلى النقطة B بدلاً من الرحلات البرية الطويلة.

 

حجم محرك السيارة F1

في السيارات التي تعتبر فيها القوة والسرعة أمرًا مهمًا حقًا، يجب أن يكون المحرك قادرًا على مواكبة ذلك. سيكون لدى معظم سيارات الفورمولا 1 حجم محرك يبلغ حوالي 1.6، وهو ما قد لا يبدو كبيرًا، ولكنها أيضًا مزودة بشاحن توربيني. تذكر أن الشكل الانسيابي ضروري لسيارات السباق هذه. وهذا يعني أن المحركات الضخمة أو الكبيرة بشكل خاص أمر محظور.

 

حجم محرك عربة الجولف لنادي السيارات

قد لا تكون مركبة تسير على الطريق، ولكن حتى سيارة الجولف لا تزال بحاجة إلى محرك. باعتبارها مركبة صغيرة وليست سريعة الحركة، نادرًا ما يتجاوز محرك عربة الجولف 1 لتر.

 

حجم محرك سيارنك الأولى

إذا كنت سائقًا جديدًا وتبحث عن سيارنك الأولى، عليك أن تفكر بعناية في حجم المحرك. ربما المحرك الأصغر أقل من 2 لتر هو الاختيار الأمثل. خاصًة في تخفيض رسوم التامين.

 

المصدر:

motorway

اترك رد