ما هو هيكل السيارة وأنواع إطارات هياكل السيارات

هيكل السيارة بالإنجليزي يُلفظ ” cha-see” وهو مصطلح يشير إلى أساس جميع السيارات. تم اختراع هيكل السيارة في أواخر القرن التاسع عشر تقريبًا في عام 1896. وكان تصميمه بدائي مبني على عربات الخيول، حيث كان يصنع هيكل السيارة من الخشب والغراء!

ومع مرور السنين تطورت صناعة السيارات وأصبح هيكل السيارة أكثر متانة وقوة كما نراه في السيارات في وقتنا الحالي. في هذا المقال سوف نتحدث عن:

  • ما هو هيكل السيارة
  • ما الفرق بين الهيكل والإطار
  • أنواع إطارات هياكل السيارات بالأسماء

 

ما هو هيكل السيارة

هيكل السيارة هو من الناحية الفنية “الهيكل العظمي” للسيارة. هذا الهيكل العظمي هو ما يُبنى عليه جسم أو بودي سيارتك، وهو يتحمل وزن البودي وأجزاء السيارة. يتكون هيكل السيارة من الفولاذ ويتضمن الإطارات ومحرك السيارة وأنظمة الفرامل والتوجيه والقيادة والتعليق.

يعد هيكل السيارة هو أساس بناء السيارة بأكملها. لذلك عندما تقوم بشراء سيارة، لابد من فحص الهيكل بعناية، خاصة إذا كانت سيارة مستعملة.

على مر السنين شهد هيكل السيارة العديد من التطورات، ففي منتصف القرن العشرين كانت سيارات الركاب تصنع باستخدام هيكل “الجسم على الإطار”، حيث تم بناء بودي السيارة على هيكل.

وفي أربعينيات القرن العشرين، تم اختراع هيكل أحادي الجسم، حيث تم بناء الهيكل والإطار كعنصر واحد لقيادة أكثر متانة. وفي الوقت الحاضر، يتم استخدام الهيكل المستقل وبناء المركبات ذات الإطار المستقل في بناء سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة والمركبات الثقيلة.

ما هو هيكل السيارة وأنواع إطارات هياكل السيارات

 

 

ما الفرق بين الهيكل والإطار

قد تعتقد أن هيكل السيارة وإطار السيارة هما نفس الشيء لأنهما يستخدمان للإشارة إلى أجزاء مماثلة من السيارة. ولكن هناك أختلاف بين الأثنين.

هيكل السيارة Chassis هو جزء من “الهيكل العظمي” الذي يتحمل وزن السيارة ويدعمه. بينما إطار السيارة Frame  هو بقية أجزاء السيارة المثبتة على الهيكل.

 

أنواع إطارات هياكل السيارات

هناك مجموعة واسعة من إطارات هياكل السيارات، كل منها مصمم لغرض محدد. على سبيل المثال تحتوي المركبات عالية الأداء مثل سيارات السباق على إطارات أنبوبية، بينما سيارات الركاب (مثل التي نقودها) بإطار أحادي. دعنا نتعرف أكثر على أسماء أنواع إطارات هياكل السيارات.

 

1. العمود الفقري – Backbone

كما يوحي إسمه، هذا النوع من إطار الهيكل يشبه العمود الفقري وهو عبارة عن إطار على شكل حرف H به أنبوب يمر عبر مركز الهيكل بأكمله، وبالتالي يربط نظام التعليق السفلي والعلوي هذا البناء الصلب من المركبات يمنح خلوصًا أرضيًا ممتازًا. وهو  مثالي في مركبات الطرق الوعرة والشاحنات.

يحتوي إطار العمود الفقري على نظام من الأنابيب السميكة مما يجعل المركبات ذات الهياكل الأساسية ممتازة للظروف القاسية.

 

2. هيكل أحادي الجسم – Monocoque 

حاليًا هذا النوع من إطارات السيارات هو الأكثر شيوعًا في تصنيع المركبات. يأتي اسمه من شكل بنائه الذي يتضمن جسم السيارة وإطارها معًا لتكوين وحدة واحدة متماسكة. والنتيجة هي “قفص” مدمج يضم جميع الأجزاء الأكثر أهمية في هيكل السيارة مثل الألواح والسقف وجوانب الأبواب وأرضية السيارة في هيكل أحادي الجسم.

يوفر هذا الهيكل مستوى أعلى من الأمان مقارنة بالحلول الأخرى، فضلاً عن سهولة الإصلاح نسبيًا والصلابة الالتوائية الجيدة جدًا.

تتمتع هذة الإطارات بشهرة كبيرة لعدة أسباب منها: أنها خفيفة الوزن  وديناميكية هوائية مما تساهم في قيادة أفضل وكفاءة في استهلاك الوقود. كما أنها إطارات متينة وتوفر قوة أفضل أثناء الاصطدامات.

يعتبر الإطار الأحادي أيضًا أكثر هدوءًا ويمنحك قيادة سلسة. بالإضافة إلى أنه إطار صغير الحجم، مما سيوفر لك مساحة أكبر لتخزين متعلقاتك، ويتسع لعدد أكبر من الأشخاص أيضًا.

 

3. إطار هيكل  أنبوبي Tubular

يحتوي هذا الإطار على أنابيب مجوفة تشكل جسم هذا الإطار، يصنع الهيكل الأنبوبي من الألومنيوم خفيف الوزن لذلك هو مناسب للمركبات عالية الأداء مثل سيارات السباق والسيارات الرياضية. خفة وزن الإطار الأنبوبي لا تؤثر على قونه واستقراره،

يعد إطار الهيكل الأنبوبي باهظ الثمن لأن متطلبات إنتاجه عالية جدًا حيث يحتاج إلى تقنيات لحام خاصة لإنشاء نظام من الأنابيب يعمل بسلاسة على حلبات السباق والظروف الصعبة. وبسبب تكلفته الكبيرة فمن الصعب أن تجد هذا الإطار في سيارات الركاب العادية.

 

4. إطار هيكل السلم – Ladder Frame

تتميز إطارات الهيكل بأنها تسمى بالشكل الذي تبدو عليه. فإطار السلم يشبه السلم ، وهو من أقدم أنواع إطارات هياكل السيارات وأكثرها موثوقية ولا تزال تستخدم حتى اليوم في بعض المركبات التجارية والطرق الوعرة.

يتكون إطارات السلم من عوارض طويلة متعامدة مع عوارض أقصر. هذه الإطارات سهلة البناء، ولكنها ثقيلة. وهذا يجعلها مثالية لنقل البضائع والكثيرة من الأشخاص.

تتميز إطارات السلم بأنها سهلة التجميع وبالتالي سهلة استبدال وإصلاح قطع غيار المركبات المزودة بهذا الإطار ، كما أنها أرخص تكلفة.هي تستخدم الحافلات والشاحنات ونصف النقل هذا النوع من إطارات الهيكل.

من عيوب إطار السلم أنه من الصعب المناورة في الزوايا، ولهذا السبب فهو ليس رائعًا لسيارات الركاب أو مركبات الأداء.

 

بعض الأسئلة الشائعة حول هيكل السيارة

 

1. ما أنواع إطارات هياكل السيارات؟

هناك 4 أنواع من هياكل السيارات: الإطار الفقري ، وإطار السلم، والإطار الأنبوبي، والإطار الأحادي.

 

2. ما هو إطار سيارات الركاب؟

حتى منتصف القرن العشرين، كانت جميع السيارات تُصنع بهيكل وجسم. كان هذا معروفًا باسم هيكل الجسم على الإطار. بعد ثلاثينيات القرن العشرين، تم اختراع الهيكل الأحادي أو الإطار الأحادي، الذي دمج الهيكل والجسم في هيكل واحد متين.

 

المصدر:

What is a Car Chassis

اترك رد