الفرق بين أنواع هياكل السيارات – 9 مركبات

الفرق بين أنواع هياكل السيارات: أصبح سوق السيارات اليوم يوفر العديد من أنواع السيارات قد يكون من الصعب التعرف عليهم جميعا. وتتساءل ما هى أنواع السيارات المختلفة؟ ما هو الفرق بين هياكل السيارات؟.

في البداية، يجب معرفة أن كلمة “سيارات” تعني “مركبات الركاب بجميع أنواعها”. ويمكن تقسيم هذة المركبات وفقًا إلى شكلها “هيكل الجسم” إلى تسعة مركبات بدءًا من سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة وحتى السيارات الرياضية وسيارات الهاتشباك.

 

الفرق بين أنواع هياكل السيارات

فيما يلي 9 مركبات حسب نوع الهيكل مع شرح كل هيكل بالتفصبل :-

1. سيارات الدفع الرباعي (SUV)

تحظي سيارات الدفع الرباعي (SUV) في الوقت الحالي بشعبية كبيرة. في بداية ظهورها ، كان تصميم هذة المركبات معتمد على الشاحنات ذات هيكل الإطار الكامل بهدف اجتياز الطرق الوعرة.

والآن أصبحت معظم سيارات الدفع الرباعي مركبات أحادية الجسم مثل سيارات السيدان والهاتشباك ، الحجم الكبير منها يحتوي على ثلاث صفوف من المقاعد.

لا تزال المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات ذات الهيكل على الإطار موجودة، ولكن سيارات الدفع الرباعي الأكثر شيوعًا على الطريق اليوم وتعرف أيضًا باسم الكروس أوفر، تتمتع بالكثير من الميزات وتوفر راحة فائقة على الطريق.

 

2. سيارات السيدان Sedan

قبل أن تطغى سيارات الدفع الرباعي الكروس أوفر على الطريق، كانت سيارة السيدان ذات الأربعة ابواب هي نوع السيارة السائد. سيارات السيدان هي تصميمات ذات ثلاثة صناديق، مع المحرك في الأمام، والمقصورة في الوسط، والجذع في الخلف.

فقدت سيارات السيدان شعبيتها لدى المشترين وشركات السيارات مع صعود سيارات الدفع الرباعي إلى مكانة بارزة، ولكن لا يزال هناك عدد قليل منها، خاصة تلك التي يتم بيعها بسعر رخيص للأساطيل أو تلك ذات الأداء العالي.

 

أقرا أيضًا: ما هو هيكل السيارة وأنواع إطارات هياكل السيارات

 

3. شاحنات البيك أب Truck

تتمتع الشاحنات بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة فهى تتفوق على سيارات الدقغ الرباعي من حيث المبيعات.

تاريخيًا، كانت شاحنات البيك أب عبارة عن مركبات عمل يمكنها نقل الطاقم إلى موقع العمل وإحضار جميع معداتهم معهم في سرير مفتوح خلف الكابينة.

والأن ، أصبحت شاحنات البيك أب ، ذات أنماط الهيكل ذات الكبائن الرباعية المناسبة للعائلة، أكثر فئات المركبات شعبية على الطريق وتوفر كفاءة وراحة وقدرة أفضل بكثير من أسلافها.

 

4. سيارات الكوبيه Coupe

بينما كانت سيارات السيدان ذات  أربعة أبواب هي الخيار العملي للعائلة، كانت سيارات الكوبيه ذات البابين هي الخيار الرياضي والعصري. ونظرًا لأنها سيارة أصغر خجمًا وغير غملية قلت شعبيتها لدرجة أن النماذج الوحيدة المتبقية هى سيارات الأداء.

نظرًا لأن المركبات ذات البابين فقط تميل إلى أن تكون أكثر صلابة وأخف وزنًا، فإن السيارات عالية الأداء نادرًا ما تكون سوى سيارات كوبيه. سيارات العضلات ، والسيارات الرياضية ، والسيارات الفائقة ، والسيارات السياحية الكبرى لها جذورها ببابين ونادرًا ما يتم رؤيتها بتصميمات أخرى.

يذكر أن شركات السيارات بدأت مؤخرًا في تطبيق كلمة “كوبيه” على السيارات ذات الأبواب الأربعة أو سيارات الكروس أوفر ذات السقف المنخفض والأنيق التي تعتبرها “شبيهة بالكوبيه ” .

 

5. سيارات هاتشباك – Hatchback

تعني كلمة “هاتشباك” سيارة سيدان مدمجة أو صغيرة الحجم ذات سقف مربع وباب خلفي قابل للطي يمكنك من الوصول إلى منطقة الشحن في السيارة بدلاً من صندوق الأمتعة التقليدي.
للمقارتة ، توفر سيارات الهاتشباك المدمجة الحديثة الكثير من المزايا التي توفرها سيارات الدفع الرباعي ذات الحجم المماثل ولكن بسعر أقل وكفاءة أكبر.

 

6. سيارات رياضية – Sports Car

في حين أن السيارات العملية هى الأكثر طلبًا ، ولكن أيضًا يوجد الكثيرين يريدون السيارات الرياضية. قد تم تصميم وتصنيع السيارات الرياضية لإضفاء البهجة على السائقين.

تتميز السيارات الرياضية بمقعدين ، مظهر رائع ، منخفضة على الأرض، أنيقة، ومكلفة، على الرغم من تقلص عددها، إلا أن السيارات الرياضية ذات الأسعار المعقولة لا تزال موجودة.

تتراوح أنواع السيارات الرياضية حسب أذواق السائقين: من السيارات الرياضية الكلاسيكية والسيارات العضلية والسيارات الفخمة.

 

7. ستيشن واغن – Station Wagon

تشبه عربات الواغن ذات الأربعة أبواب سيارات السيدان ولكنها تتمتع بخط سقف ممتد وباب في الخلف بدلاً من صندوق السيارة.، تتمتع بخلوص أرضي مرتفع وبعض كسوة الجسم القوية لجعلها أشبه بمركبة رياضية متعددة الاستخدامات (SUV)،

ومع ذلك هى مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بسيارات السيدان. لقد تراجعت شعبية العربات خلال العقود القليلة الماضية، وهناك عدد قليل نسبيًا متاح للبيع في الولايات المتحدة.

 

8. السيارات المكشوفة – Convertible

يسمح لك نمط هياكل السيارات المكشوفة ” قابلة للتحويل” بتراجع السقف إلى داخل الجسم تاركًا مقصورة السيارة مفتوحة . تستخدم بعض السيارات المكشوفة سقفًا قماشي قابل للطي بينما تستخدم سيارات أخرى أسطح صلبة قابلة للسحب.

أكثر أنواع السيارات ذات الأسطح القابلة للتحويل شيوعًا هي السيارات ذات البابين والسيارات الرياضية، على الرغم من أن سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة ذات الأسطح الناعمة تتوفر أيضًا قمم مصممة ليتم إسقاطها.

 

9. ميني فان – Minivan

تعتبر سيارات الميني فان من أفضل السيارات العائلية ، فهي الأفضل في نقل الأشخاص والبضائع مغًا. يُطلق عليها اسم الحافلات الصغيرة “minivans” وهى عبارة عن صناديق طويلة على عجلات مع أبواب جانبية منزلقة لسهولة الوصول إليها وفتحة خلفية تفتح على منطقة شحن كبيرة.

تحتوي معظم سيارات الميني فان على مقاعد قابلة للتعديل في الصفين الثاني والثالث والتي يمكن إزالتها أو حتى طيها على الأرض لإنشاء حجرة شحن مفتوحة ضخمة.

 

المصدر:

car types models

اترك رد