معرفة مواصفات السيارة من رقم الهيكل BMW والتحقق منه مجانا

معرفة مواصفات السيارة من رقم الهيكل BMW

تشتهر  العلامة التجارية الألمانية بي إم دبليو BMW بسياراتها المرموقة والموثوقة ، لذا يفضل الكثير من السائقين في شرائها سواء كانت جديدة أو مستعملة.

وبرجع سبب شهرة BMW إلى تصنيع سيارات ألمانية متوافقة مع المعايير العالمية وجودة الأجزاء والتركيبات وتصميم الجسم بغض النظر عن السوق المخصص له.

تأسست شركة BMW على يد كارل راب في عام 1916. ولكن تم تسجيلها في منتصف عام 1917. في البداية ، تخصصت في إنتاج محركات الطائرات.

اسم BMW هو اختصار لعبارة Bayerische Motoren Werke ، والتي تعني “مصانع المحركات البافارية”. ثم إتجهت الشركة إلى السيارات وأنتجت ملايين السيارات من مختلف الفئات.

 

 

ما هو رقم الهيكل VIN

رقم تعريف السيارة (VIN) يعرف أيضًا بإسم رقم الهيكل أو رقم الشاصي ، هو رمز تسلسلي فريد من نوعه تحدده الشركة المصنعة سواء الألمانية أو الأمريكية أو غيرها أثناء الإنتاج. يمكن مقارنته ببصمة الإصبع أو بصمة اللسان حيث لا يوجد اثنان متماثلان.

يتكون رقم الشاسيه من 17 حرفًا من الأحرف الكبيرة والأرقام باستثناء الأحرف O (o) و I (i) و Q (q) (لتجنب الخلط بين الأرقام 0 و 1 و 9.

 

معرفة مواصفات السيارة من رقم الهيكل

يتم تعريف رقم الهيكل VIN من خلال المعيار الدولي ISO 3779-1983 ويتكون من ثلاثة أقسام مستقلة:WMI وVDS وVIS. يمكنك من خلالها معرفة مواصفات السيارة التي ترغب في شرائها.

 

معرفة مواصفات السيارة من رقم الهيكل BMW

 

القسم الأول WMI – معرف المصنع العالمي

هو رمز تعريف الشركة المصنعة العالمية أو معرف المصنع العالمي.. يتكون من ثلاثة أحرف ، كل منها يشير إلى شيئًا ما:

الرمز 1  – تعريف المنطقة الجغرافية
الرمز 2 – تعيين الشركة المصنعة
الرمز 3 – تسمية السيارة أو قسم الإنتاج

لتحديد موقع الشركة المصنعة ، تحتاج إلى معرفة أول حرفين من WMI ، ويتكون المصنع من ثلاثة أحرف. هناك أيضًا ميزة حول  العلامة الثالثة للمصنع العالمي: إذا أنتجت الشركة المصنعة أقل من 500 سيارة في السنة ، فإن العلامة الثالثة ستكون بالتأكيد رقم 9.

 

القسم الثاني  VDS – قسم وصف السيارة

وهو قسم وصفي يسمح لك بالعثور على طراز السيارة وتعديله ومواصفاته (مثل نوع الهيكل والمحرك وما إلى ذلك) ، يتكون من 6 أحرف. في حالة احتواء VDS على عدد أقل من الأحرف ، يتم ملء الشواغر من الأحرف الأخيرة بالأصفار.

يجب النظر إلى الرمز أو الحرف التاسع بشكل منفصل ، لأنه في معظم الحالات يؤدي وظيفة خاصة: فهو يسمح لك بتحديد ما إذا كان العدد المحدد من VIN  صحيحًا أم لا..

 

القسم الثالث VIS – رقم التعريف بالسيارة

وهو مكون من ثمانية أحرف ، يسمى الفهرس ، وميزته هي أن الأحرف الأربعة الأخيرة ستكون بالتأكيد أرقامًا. مع العلم أن المعلومات المتعلقة بالمصنع ، والنموذج هناك بعض الشركات المصنعة (على سبيل المثال ، تويوتا أو مرسيدس بنز) لا تشير إليها في رمز vin.

الرمز 10 – تعيين سنة  صنع النموذج
الرمز 11 – تحديد المصنع الذي تم فيه تجميع السيارة
الرمز  12-17 – الرقم التسلسلي ، يحدد تسلسل إنتاج السيارة.

 

ما هو رقم الهيكل BMW

أجريت العلامة BMW طوال وجودها ، عدد من التغييرات على رقم الهيكل. استخدمت الشركة المصنعة في الأصل الرمز المكون من سبعة أرقام والذي يتكون فقط من أرقام.

في بداية عام 1979 ، قررت الشركة التبديل إلى المؤشر المكون من 17 رقمًا ، وبعد عام ، بدأ تشكيل  الكود وفقًا لمعايير الولايات المتحدة. ومنذ عام 1980 أصبح هناك رقم 0 في المركز العاشر.

 

أين يمكنني رؤية رمز VIN؟

يمكنك العثور على رمز التعريف في BMW في المستندات الخاصة بالسيارة ، كما يمكنك رؤية في عدة أماكن: الجزء الخارجي من اليمين أو اليسار (حسب الطراز)  ، داخل دعامة باب السائق الجانبية ، تحت الزجاج الأمامي ، تحت غطاء المحرك ، أو على لوحة مصنوعة خصيصًا للكود.

 

معرفة مواصفات السيارة من رقم الهيكل BMW

 

التحقق من رقم الهيكل BMW المستعملة

قد تتعرض هذة السيارات الألمانية لمخططات احتيالية ، لذلك إذا قمت باستيراد سيارة بي إم دبليو مستعملة سواء من ألمانيا أو أي مكان أخر ، من الضروري معرفة الكثير من المعلومات حول سيارة BMW والموجودة في رقم الهيكل VIN بما في ذلك ، سنة الصنع ، المحرك ، الأميال ، لون السيارة وغيرها ، حتى تتجنب الغرامات والمشاكل المستقبلية.

يمكنك التحقق من خلال موقع bmwsections عبر الإنترنت ، والذي يقدم الخدمة مجانية كل ما عليك القيام به هو إدحال رقم الهيكل المكون من سبعة عشر رقمًا وسيتم عرض جميع المعلومات.

اترك رد