مستخدمي الأيفون أثناء القيادة أكثر من مستخدمي الأندرويد

أصبح استخدام الهاتف المحمول مصدرًا أساسيًا لتشتيت انتباه السائقين ، حيث يحفز السائقين على جذب انتباههم بعيدًا عن الطريق ، مما يجعلهم أكثر عرضة لحوادث السير.

 

مستخدمي الأيفون أثناء القيادة

وأظهرت دراسة جديدة ، أن مستخدمي الأيفون iPhone أكثر انشغالًا  أثناء القيادة من مستخدمي  الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد Android ، سواء بالنشر أو الدردشة أو البث ، وهذة الدراسة أجريت في الولايات المتحدة ، وحسب ما أفادت مواقع التأمين .

وأظهرت نتائج دراسة أخرى شملت 2،107 أمريكيًا ، أن مستخدمي الأيفون  يقومون بالكتابة  ، والتقاط الصور ، وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي ، وحتى مشاهدة مقاطع الفيديو على أجهزتهم أكثر من مستخدمي أندرويد.

 

نتائج الدراسة :

الرسائل النصية:  الأيفون  (51٪) / الأندرويد (35٪)
التقاط الصور:  الأيفون  (33٪) / الأندرويد (23٪)
إنشاء مقاطع فيديو :  الأيفون  (20٪) / الأندرويد (10٪)
دردشة الفيديو :  الأيفون  (17٪) / الأندرويد (8٪)
تصفح فيسبوك:  الأيفون  (15 ٪) / الأندرويد (9 ٪)
تصفح انستقرام:  الأيفون  (12٪) / الأندرويد (4٪)
المشاركة على انستقرام :  الأيفون  (8٪) / الأندرويد (3٪)
مقاطع فيديو يوتيوب:  الأيفون  (10٪) / الأندرويد (6٪)
عروض البث:  الأيفون  (8٪) / الأندرويد (4٪)

مستخدمي الأيفون أثناء القيادة أكثر من مستخدمي الأندرويد

عند مقارنة نتائج الدراسة بين نظام التشغيل أبل iOS وأندرويد OS ، قالت نسبة كبيرة من مستخدمي الأيفون (51٪)  إنهم يكتبون الرسائل النصية أثناء القيادة ، مقارنا بمستخدمي الأندرويد (35٪).

كما يعد النقر فوق الصور أثناء القيادة  هو النشاط الأكثر تشتيتًا حيث يمثل (33٪) من مستخدمي الأيفون مقابل  (23٪) من مستخدمي الأندرويد ، تليها إنشاء مقاطع فيديو  والدردشة ، وتصفح الفيس بوك والانستقرام واليوتيوب.

 

كما يتصدر جيل الثمانينيات والتسعينيات قائمة أكثر مستخدمي الأيفون أثناء القيادة ، حيث اعترف 88٪ منهم بأنهم بستخدمون الأيفون أثناء القيادة ، أما جيل الأربعينات والستينات فقد ادعى 67 ٪ أنهم ينظروا إلى هواتفهم أثناء القيادة.

 

احصائيات الحوادث بسبب الجوال

يذكر أن هناك حوالى 9 أشخاص يموتون يوميا يالولايات المتحدة في حوادث سيارات نتيجة إنشغال السائق بالجوال أنثاء القيادة. ففي عام 2016 توفي حوالي 3450 شخصًا  بسبب القيادة المشتتة.

بينما في المملكة السعودية ففي عام 2017 ، أعلنت الإدارة العامة للمرور أن استخدام الهواتف الجوالة أثناء قيادة السيارات تسبب في نسبة 78٪ من الحوادث المرورية.

أما في مصر فالنسبة أقل بكثير , حيث أعلنت الإدارة العامة للمرور عن وقوع 25 ٪ من حوادث السير في غام 2018 بسبب الجوال.
 

يتسبب استخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة في أربعة أنواع من الانحرافات البصرية والسمعية والمعرفية واليدوية. الانحرافات البصرية تجعل السائق يبتعد عن الطريق ، بينما الانحرافات اليدوية تتطلب من السائق أن يرفع يده من على عجلة القيادة ، والتشويش السمعي يخفي الأصوات التي تعتبر حاسمة للسائق عند سماعها أثناء القيادة والمعرفية التي تحفز السائق على التفكير في شيء آخر غير القيادة.

 

اترك رد