Home منوعات سيارات ما هى أهمية حزام الأمان في السيارة – Seat belt

ما هى أهمية حزام الأمان في السيارة – Seat belt

by Moodcaes
سيارة تسلا موديل 3 من الداخل باللون الفيروزي والبرتقالي

أهمية حزام الأمان في السيارة : حزام الأمان يعرف أيضَا باسم حزام السلامة أو حزام المقعد وبالانجليزي (Seat belt)  تم تصميمه لحماية الراكب أو سائق السيارة من الإصابة بأي أذي أثناء الإصطدادم أو التوقف المفاجئ.

 

ما هى أهمية حزام الأمان في السيارة

تنطوي أهمية أحزمة الأمان في أنها تساعد على ضبط الراكب على موضع أفضل مما يقلل من خطر اصطدامه بمقدمة السيارة.

تقلل أحزمة الأمان من احتمالية الوفاة أو الإصابة الخطيرة أثناء التصادم عن طريق منع خروج الركاب من السيارة.

يساعد حزام الأمان في الحفاظ على وضع الركاب بشكل صحيح لتحقيق أقصى قدر من فعالية الوسادة الهوائية، ومن خلال منع الركاب من الخروج من السيارة عند التصادم أو انقلاب السيارة .

هناك بعض الأشحاص لا يرغبون في استخدام حزام الأمان ويستخدمون بعض الخرافات الشائعة على سبيل المثال أنه يقيد حركتهم أثناء القيادة ، حرام الأمان ليس له أهمية ، أنهم بارعون في القيادة، أو أنهم لا يسيرون مسافات طويلة وغيرها.

 

خرافات وحقائق عن حزام المقعد

إن ربط حزام الأمان أثناء وقوع حادث يساعد في الحفاظ على سلامتك وأمانك داخل سيارتك وللتعرف أكثر على أهمية حزام الأمان، نستعرض لكم في هذة المقالة مجموعة خرافات وحقائق حول حزام الأمان في شكل أسئلة وأجوبة.

 

1. أحزمة الأمان غير مريحة

في البداية ، بعض السائقون يشعرون بالضيق من استخدام أحزمة الأمان للمرة الأولى وبشعون أتها مقيدة وغير مريحة ربما يكون السبب الأساسي في هذا الشعور أنهم غير معتادين على ارتدائها.

أفضل طريقة للتخلص من هذا الشعور هو جعل ربط الحزام عادة، لن يكون هناك شعور  بأي إزعاج أو ضيق. ويجب عليك أن تتأكد يأن الانزعاج الشديد الناجم عن إصابة حادث سيارة لا يمكن مقارنته بأي حال من الأحوال بالانزعاج أو الإزعاج الوهمي الذي قد تعتقد أنك تشعر به أثناء ارتداء حزام الأمان لأول مرة.

 

2. لماذا أحزمة الأمان في سيارتي لا تعمل

يجب أن يدرك الجميع أن أحزمة الكتف الحديثة مصنوعة بطريقة تمكنك من التحرك بشكل مريح ولكنها تغلق أثناء التوقف المفاجئ أو الاصطدام . حرية الحركة هذه قد تجعلك تعتقد أنها لا تعمل.

تم تصميم أحزمة الكتف الحديثة بحيث يتم قفلها فقط عندما تتغير سرعة السيارة أو اتجاهها فجأة، وليس عندما يغير الراكب موضعه.

 

3. سيارتي مجهزة بالوسائد الهوائية هل لابد وضع حزام الأمان

على الرغم من أن الوسائد الهوائية تقدم حماية إضافية في حالة الاصطدامات الأمامية، ولكن يمكن لسائقي السيارات الانزلاق تحتها إذا لم يكونوا يرتدون حزام الأمان.

كما أن الوسائد الهوائية لا توفر حماية في حالات الاصطدام الجانبي أو الخلفي أو حوادث الانقلاب. يجب على سائقي السيارات ارتداء حزام الأمان للحماية في جميع أنواع الحوادث.

 

أقرا أيضًا: مبدأ عمل / كيف تعمل الوسائد الهوائية في السيارة ومشاكلها

 

ما هى أهمية حزام الأمان في السيارة - Seat belt

Seat belt by nbcboston.com

 

4. حزام الأمان سيجعلني أقع في فخ النار أو تحت الماء

نسبة وقوع الحوادث التي تنطوي على حريق أو ماء أقل من واحد بالمائة من جميع الحوادث. لذلك لا يحدث ذلك في كثير من الأحيان. ومع ذلك، عندما تحدث، فإن أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة تكمن في البقاء واعيًا، وغير مصاب، وممتلكًا لقدراتك بالكامل.

الخطر الأكبر هو مع التأثير الذي يسبق الحريق أو الغمر في الماء. إذا كنت لا تستخدم حزام الأمان، فمن المحتمل جدًا أن تفقد وعيك أو تتعرض لإصابات خطيرة.

أما إذا كنت واضع حزام الأمان، فمن المحتمل جدًا أنك ستتمكن من فك حزام الأمان والخروج من حريق محتمل أو موقف سيارة مغمورة بالمياه.

 

5. أفضل عدم وضع حزام الأمان في حالة وقوع حادث

قد يكون مستحيلاً الخروج من السيارة بأمان أثناء وقوع حادث. لأن عندما ترمي نفسك من السيارة ، قد يتم رميك عبر الزجاج الأمامي، أو خدشك على طول الرصيف، أو حتى سحقك بسيارتك الخاصة أو بمركبة أخرى.

إن فكرة رميك من السيارة والهبوط برفق في منطقة عشبية بجانب الطريق هي فكرة محض الخيال. أفضل رهان لك في حالة وقوع حادث هو البقاء داخل السيارة، ممسكًا بحزام الأمان بشكل آمن.

 

6. ما مخاطر أحزمة الأمان في حالة وقوع حادث

نادرًا ما تتسبب أحزمة الأمان التي يتم ارتداؤها بشكل صحيح في وقوع مخاطر كإصابات. إذا حدث ذلك، فإن الإصابات عادة ما تكون كدمات سطحية وتكون بشكل عام أقل خطورة مما لو كانت بدون أي حزام. بدون أحزمة الأمان، كان من الممكن أن يتم رميك من السيارة وإصابتك بجروح خطيرة.

صحيح أنه في بعض الأحيان تكون قوة الاصطدام كبيرة جدًا بحيث لا يمكن لأي شيء أن يمنع وقوع الإصابات. ومع ذلك ، تظهر الدراسات باستمرار أن الإصابات في معظم حوادث التصادم الخطيرة كانت ستكون أكثر خطورة لو لم يتم ارتداء أحزمة الأمان.

 

7. لا دعى للحزام في المسافات القصيرة والسرعة الهادئة

هذة المقولة يستخدمها الكثير من الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية عندما يُسألون عن سبب عدم ربطهم لأحزمة الأمان.

ولكن لابد أن تتذكر أن معظم وفيات حوادث التصادم تحدث على مسافة 25 ميلاً من المنزل وبسرعات أقل من 40 ميلاً في الساعة. وهذا يؤكد أن القيادة اليومية من منزل جار إلى آخر، أو إلى المدرسة، أو إلى متجر الزاوية تشكل الخطر الأكبر.

 

8. اعتقد أن احتمال تعرضي لحادث ضئيل

هذة المقولة أيضًا سائدة عتد معظمنا. من المريح أن نعتقد أن الحوادث تحدث فقط لأشخاص آخرين. ومع ذلك، فإن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص سيصاب بجروح خطيرة في حادث سيارة في وقت ما خلال حياتهم.

وهذا خطر كبير. ولا نعرف أبدًا متى سيحدث أو كيف سيحدث. الجواب – يجب ربط حزام الأمان في كل رحلة وفي كل مرة.

 

9. أنا سائق جيد، وهذا لن يحدث لي

نعم قد تكون سائقًا جيدًا ولكن هل يمكنك دائمًا التحكم في السائقين الآخرين على الطريق. الإحصائيات المتعلقة بحوادث السيارات والسائقين المخمورين مدمرة.

حتى لو كنت تقود بشكل دفاعي، فإن السائق المخمور الذي يأتي حول المنحنى التالي قد لا يكون كذلك. مرة أخرى، أنت لا تعرف أبدًا ما قد يحدث. فلا تترك حزام الأمان أبداُ في كل رحلة وفي كل مرة.

 

متى ظهر حزام الأمان

ظهر حزام الأمان لأول مرة في السيارات الأمريكية عام 1947 ، وفي عام 1956 فرت شركة فورد الحزام في السيارات التي ستباع داخل أمريكا.

في عام 1964 أصبح الحزام صفة قياسية للسيارات الأمريكية.

في عام 1966 أصبح الحزام الخلفي قياسياً.

في عام 1967 صبح الحزام الأمامي إلزامياً.

في عام 1968 م أصبح حزام الكتف إلزامياً.

 

المصدر:

michigan

You may also like

Leave a Comment