معلومات عن شركة ايسوزو للشاحنات والديزل ، أشهر سيارات ايسوزو

شركة إيسوزو موتورز Isuzu Motors هى شركة يابانية مقرها في طوكيو ، اليابان. نشاطها الأساسي هو إنتاج وتسويق وبيع المركبات التجارية ومحركات الديزل.

 

إيسوزو الشركات الفرعية

ويوجد عدد كبير من الشركات التابعة لشركة إيسوزو موتورز ، بما في ذلك ايسوزو الأناضول Anadolu Isuzu تركيا ، ايسوزو  سوليرز Sollers Isuzu روسيا ، إيسوزو  إس إم إل SML Isuzu الهند ، جيانغشى ايسوزو Jiangxi Isuzu Motors الصين ، ايسوزو أسترا موتور Isuzu Astra Motor اندونيسيا ، ايسوزو ماليزيا ، ايسوزو المملكة المتحدة ، ايسوزو جنوب أفريقيا ، ايسوزو الفلبين ، ايسوزو موتورز تايوان ، ايسوزو فيتنام.

وتمتلك إيسوزو منشآت تجميع وتصنيع في مدينة فوجيساوا ، توتشيغي وهوكايدو. وتُباع السيارات التي تحمل علامة ايسوزو في معظم الأسواق التجارية في جميع أنحاء العالم.

 

شركة ايسوزو للشاحنات

ويركز نشاط إيسوزو  الأساسي على  الشاحنات والحافلات التجارية التي تعمل بالديزل ، بينما يركز منافسها الياباني يانمار Yanmar على محطات توليد الطاقة والمولدات على المستوى التجاري.

تمكنت إيسوزو في إنتاج أكثر من 21 مليون محرك ديزل بحلول عام 2009 ، هذة المحركات تستخدمها العديد من الشركات المصنعة للسيارات حول العالم.

 

تأسيس شركة ايسوزو للشاحنات

تأسست شركة ايسوزو موتورز في عام 1916 ، عندما تعاونت شركة طوكيو إيشيكواجيما لبناء السفن والهندسة المحدودة مع شركة طوكيو للغاز والكهرباء الصناعية في بناء السيارات. وفي عام 1918 بدأ التعاون التقني مع شركة ولسيلي موتورز المحدودة ، مما أسفر عن حقوق حصرية في إنتاج وبيع سيارات ولسيلي في شرق آسيا.

وفي عام 1922 ، أنتجت أول سيارة ركاب في اليابان وهي طراز Wolseley A9 وبعد عامين إنتجت الشاحنة CP ، وبحلول عام 1927 تم إنتاج 550 شاحنة.

في عام 1933 ، اندمجت شركة إيشيكواجيما مع شركة دات DAT لصناعة السيارات . وفي عام 1934 تم تغيير اسمها إلى إيسوزو Isuzu عقب اجتماع مع وزارة التجارة والصناعة في الحكومة اليابانية (MITI).

في عام 1937 ، تم تأسيس الشركة برأس مال قدره مليون ين فقط ، بينما تم إعتماد إيسوزو  كإسم للشركة في عام 1949 ، وبدأ إنتاج الشاحنات (TX40 و TU60) من جديد بإذن من سلطات الإحتلال. أما سيارات الركاب ثم إنتاجها في بداية عام 1953.

وظهرت أول سيارة صغيرة إيسوزو بيليت Bellett في عام 1961 ، وقتها كانت تبحث إيسوزو عن شريك تجاري. تحت ضغط من الحكومة اليابانية  MITI ، التي كانت تحاول الحد من عدد الشركات المصنعة للسيارات في اليابان.

إيسوزو بيليت Bellett
إيسوزو بيليت Bellett

 

في عام 1966 تعانت إيسوزو مع شركة Subaru سوبارو ( Fuji Heavy industries ltd ) ، وطرحت سيارة Subaru 1000 في كتيب ايسوزو السنوي لعام 1967 ، ولكن هذا التعاون إنتهى في عام 1968 ، عندما تم تشكيل اتفاق مع شركة ميتسوبيشي Mitsubishi. والذي انتهى أيضا بسرعة أكبر بحلول عام 1969 ، وفي العام التالي تم الدخول في تعاون قصير الأمد مع نيسان. Nissan إنتهى بعد بضعة أشهر ، وفي سبتمبر عام 1971 ، تم توقيع  اتفاقية مع شركة جنرال موتورز General Motors.

 

الشراكة مع جنرال موتورز

كان تعاون ايسوزو  وجنرال موتورز تعاون مثمر للشركتين ، إستحوذت جنرال موتورز الأمريكية على 34 في المئة من أسهم ايسوزو في عام 1972 ، عندما أصبحت شيفروليه LUV أول مركبة لإيسوزو تُباع في الولايات المتحدة. وطورت إيسوزو شعارًا جديدًا لها في عام 1974.

شعار إيسوزو 1974
شعار إيسوزو 1974

 

سيارات ايسوزو

قدمت ايسوزو سيارة الجوزاء isuzu Gemini 1974 ، بالتعاون مع شركة جنرال موتورز كسيارة T-car تم بيعها في الولايات المتحدة باسم بويز أوبل Buick’s Opel ، وفي أستراليا باسم هولدن الجوزاء Holden Gemini .

ونتيجة لهذة التعاون باعت جنرال موتورز بعض منتجاتها للعملاء اليابانيين من خلال وكلاء ايسوزو. كما  تم بيع 246 سيارة من هولدن ستيتسمان Holden’s Statesman في فترة وجيزة في اليابان خلال السبعينات.

كما زادت صادرات إيسوزو بشكل كبير نتيجة القدرة على استخدام شبكات جنرال موتورز ، من 0.7 % من الإنتاج في عام 1973 إلى 35.2 % بحلول عام 1976 ، بينما زاد إجمالي الإنتاج بأكثر من 4 أضعاف في نفس الفترة.

تم استخدام محركات ايسوزو أيضًا في بعض شاحنات شفروليه في أمريكا مثل شاحنة شيفروليه S10 المصنعة قبل عام 1985.

في عام 1981، بدأت إيسوزو  في بيع السيارات الاستهلاكية والتجارية في الولايات المتحدة. وكان سيارة إيسوزو  Isuzu P’Up أول بيك اب ذات الدفع الرباعي يباع للمستهلكين يجمل شعار إيسوزو ، وليس كشفروليه أو بويك.

 إيسوزو Isuzu P'Up 1981
إيسوزو Isuzu P’Up 1981

 

بعد ذلك بدأ رئيس ايسوزو وقتها (توشيو أوكاموتو) بالتعاون مع خبير السيارات الصغيرة سوزوكي Suzuki لتطوير سيارة صغيرة عالمية لشركة جنرال موتورز GM وهى سيارة S ،  وتم توقيع اتفاقية ثلاثية بين الشركات في أغسطس عام 1981

وفي عام 1985 ، أنشأت شركة ايسوزو و جنرال موتورز مشروع IBC للمركبات في المملكة المتحدة ، حيث تم إنتاج نسختين محليتين من شاحنات ايسوزو و سوزوكي الخفيفة وهما (Isuzu Fargo و Suzuki Carry)  ، وتم بيعها في السوق الأوروبي تحت العلامة التجارية Bedford Vauxhall. خلال هذه الفترة.

 

إيسوزو ومحركات الديزل

كما أصبحت إيسوزو مصدر لمحركات الديزل عالميا ، مع استخدام محطات توليد الطاقة الخاصة بها من قبل شركة فوكسهول التابعة لأوبل  ، وشركة لاند روفر وغيرها.

تم تسويق خطين من طرازات ايسوزو (Gemini ، Impulse) كجزء من مشروع Geo (Spectrum ، Storm) عندما تم إطلاقه في البداية كشركة تابعة لشفروليه في السوق اليابانية ، وتم إدخال صفقات OEM مع الشركات المصنعة الأخرى وأدى ذلك إلى ظهور شارات  Suzukis ، بداية من عام 1986.

 

بداية الإنكماش

في عام 1992 أنهت شركة إيسوزو مبيعات الولايات المتحدة الأمريكية ، وفي العام التالي توقفت عن تصدير Stylus ( Geo Spectrum) ، وهي آخر سيارة تم تصنيعها من إيسوزو في الولايات المتحدة.

في عام 1993 ، بدأت إيسوزو خطة جديدة لتبادل السيارات مع هوندا ، حيث باعت هوندا إيسوزو روديو Isuzu Rodeo وإيسوزو تروبر suzu Trooper بإسم هونداPasspor وأكورا SLX ، على التوالي.

في المقابل ، بدأ ايسوزو في بيع سيارة هوندا أوديسي Honda Odyssey بإسم ايسوزو. Oasis وبالتالي ، حصلت تشكيلة هوندا على سيارات الدفع الرباعي ، واكتسبت تشكيلة ايسوزو حافلة صغيرة. في السوق اليابانية ، أصبحت الجوزاء Gemini (Stylus) الآن هوندا Domani التي تمت إعادة تسميتها ، وكانت سيارة Aska (التي كانت تعتمد أصلاً على سيارة GM J) هي سيارة هوندا أكورد.

وإرتفعت مبيعات ايسوزو مرة آخرى في الولايات المتحدة ووصلت إلى ذروتها في عام 1996 بعد طرح سيارة بيك آب ايسوزو هومبر Isuzu Hombre.

ايسوزو هومبر 1996
ايسوزو هومبر 1996

 

في عام 1998 ، شكلت جنرال موتورز وإيسوزو دي ماكس D-MAX ، مشروع مشترك لإنتاج محركات الديزل. ورفعت جنرال موتورز حصتها في إيسوزو إلى 49% و في العام التالي ، واستحوذت جنرال على الشركة بشكل فعال ، وقامت للمرة الأولى بتعيين مدير تنفيذي أميركي لرئاسة عمليات أمريكا الشمالية في إيسوزو.

وقامت إيسوزو بإحياء أميغو Amigo في عام 1998 ، قبل تغيير اسم السيارة ذات البابين القابلة للتحويل إلى روديو سبورت Rodeo Sport في عام 2001 في محاولة لربطها بأربعة أبواب من فئة Rodeo الأفضل مبيعًا.

ثم أطلقت سيارة اكسيوم Axiom الجديدة في عام 2001 ،  وبدأت مبيعات ايسوزو في الانخفاض بسبب تقادم روديو و تروبر ، وسوء الإدارة ونقص المساعدة من جنرال موتورز.

وتوقف إنتاج سيارة روديو الرياضية في عام 2003 ، بينما  توقف إنتاج روديو و اكسيوم في العام التالي. كما توقف إنتاج سيارة  VehiCROSS  التي طرحت في  الولايات المتحدة  في عام 1999 لكنها قوبلت بمراجعات متباينة ،  وتراجعت مبيعات إيسوزو في أمريكا الشمالية إلى 27.188 سيارة فقط ، حيث شكلت روديو واكسيوم المتوقفة 71% من هذا المجموع ، وفي عام 2001 إستغنت إيسوزو عن ما يقرب من 10000 وظيفة.

وبحلول عام 2005 كان هناك طرازان فقط في الأسواق هما: سيارة جي أم سي GMC وشاحنة شيفروليه كولورادو ، وقتها كانت ايسوزو هي الموزع الرئيسي للشاحنات متوسطة الحجم مثل سلسلة N في الولايات المتحدة.

في عام 2006 اشترت تويوتا حصة 5.9 % من ايسوزو ، لتصبح ثالث أكبر مساهم ، واتفقت الشركتان على دراسة التعاون التجاري المحتمل مع التركيز على مجالات البحث والتطوير وإنتاج محركات الديزل ، ومراقبة الانبعاثات ذات الصلة ، وغيرها من التقنيات البيئية.

في يناير 2007 قامت ايسوزو وجنرال موتورز بتحديث مجموعة LCV بمحرك ديزل مشترك بسعة 3.0 لتر له عزم وقوة أكبر بكثير من سابقه.

وفي أغسطس 2007 وافقت ايسوزو وتويوتا على تطوير محرك ديزل سعة 1.6 لتر لاستخدامه في سيارات تويوتا التي تباع في الأسواق الأوروبية. على أن بدأ الإنتاج في عام 2012.

 

إنسحاب شركة ايسوزو من السوق الأمريكي

وفي أواخر يناير 2008 تعلن ايسوزو انسحابها الكامل من السوق الأمريكية بسبب نقص المبيعات ، وذلك اعتبارًا من 31 يناير 2009. ولكنها ستواصل تقديم الدعم وقطع الغيار، وأنتقلت من بيع مجموعة كاملة من السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي ، إلى مصنع سيارات دفع رباعي متخصص ، وأخيراً بيع فقط زوج من سيارات جنرال موتورز التي تم تحديثها.

في 17 ديسمبر 2008 – ايسوزو وتويوتا يؤجلان تطوير محرك الديزل النظيف.

في 29 يناير 2009 أعلنت شركة إيسوزو وجنرال موتورز أنهما تجريان محادثات لنقل تشغيل خط إنتاج الشاحنات المتوسطة في فلينت وميشيغان إلى إيسوزو لمدة 5 سنوات. وفي يونيو ، أعلنت جنرال موتورز أن هذه المحادثات فشلت في التوصل إلى اتفاق ، وبدلاً من ذلك توقفت جنرال موتورز عن إنتاج سيارات شيفروليه كودياك وجي إم سي توبكيك في 31 يوليو 2009..

في يوليو 2016 توافق شركة ايسوزو ومازدا على التعاون على أن تنتج ايسوزو شاحنات بيك آب من الجيل القادم لمازدا خارج أمريكا الشمالية ، كما بدأ مصنع ايسوزو في ولاية اندرا براديش الهندية عملياته.

 

نماذج سيارات ايسوزو الحالية

معلومات عن شركة ايسوزو للشاحنات والديزل

1. شاحنة دي ماكس D-Max تم إنتاجها منذ عام 2002 ، وهى الشاحنة الأكثر مبيعًا في معطم الأسواق ما عدا أمريكا الشمالية.

2. شاحنة Isuzu D-Max عام 2011 الجيل الثاني.

3. سيارة Isuzu MU-X لعام 2013 ذات الدفع الرباعي SUV وهى خليفة من Isuzu Mu-7 ، تم تطويرها من Isuzu D-Max.

 

المصدر: ويكيبيديا

اترك رد