Home منوعات سيارات كيفية تغيير زيت السيارة – 6 خطوات بالصور

كيفية تغيير زيت السيارة – 6 خطوات بالصور

by Aziz Auto
كيفية تغيير زيت السيارة - 6 خطوات بالصور

تغيير زيت السيارة: قد يفضل الكثير من مالكي السيارات اللجوء الى مراكز الصيانة لإجراء أي عملية صيانة حتى لو كانت بسيطة على سبيل المثال، تغيير زيت السيارة، معتقدين أنها مهمة شاقة، إن لم تكن مستحيلة تمامًا.

ومع ذلك، قد يكون تغيير زيت محرك سيارتك بنفسك أقل تكلفة من الذهاب إلى مركز التشحيم، سنوضح لك كيفية القيام بذلك بشكل صحيح وآمن وبتكلفة معقولة وأيضًا ممتعة.

في البداية يجب عليك مراجعة المواصفات الفنية في دليل المالك للتأكد من نوع الزيت الذي يجب استخدامه ومقدار الزيت وعدد المرات التي يجب عليك تغييره. وفيما يلي ست خطوات عملية لتغيير زيت السيارة.

 

خطوات تغيير زيت السيارة

الأدوات اللازمة

– لابد من قراءة المواصفات الفنية الموجودة في دليل المالك.

– فلتر زيت. من متجر قطع غيار السيارات أو منفذ بيع بالتجزئة.

– مفتاح ربط فلتر الزيت ومفتاح الربط ذو الحجم المناسب لسدادة تصريف الزيت.

– بعض القفازات مثل قفازات اللاتكس الطبية للحفاظ على نظافة يديك.

والآن أنت جاهز للتطبيق. اتبع هذه الخطوات لتغيير زيت سيارتك. سنقوم بتغيير زيت سيارة Acura TSX. ولكن العملية متطابقة تقريبًا سواء كنت تقود سيارة هيونداي أو هامر أو أي شيء آخر.

 

 

الخطوة 1: ارفعها، افتحها

كيفية تغيير زيت السيارة - 6 خطوات بالصور

أولاً، ستحتاج إلى رفع السيارة لأعلى بدرجة كافية بحيث تمنحك مساحة للعمل تحتها. سواء كنت تستخدم رافعة أو منحدرات أو منصات رافعة. تأكد من أنك آمن تمامًا، قلا تعمل أبدًا تحت سيارة مرفوعة بمقبس أرضي فقط.

معظم السيارات الحديثة يتم تجهيزها بطبقة سفلية بلاستيكية لتحسين الديناميكا الهوائية وحماية المكونات الحيوية الموجودة على الجانب السفلي من المحرك.

للوصول إلى وعاء الزيت وفلتر الزيت في TSX، يجب إزالة الغطاء يعد ذلك فك المشابك البلاستيكية المثبيتة في الأدراج السفلية.

قبل الإنتقال إلى الخطوة الثانية، تأكد من فحص المنطقة بحثًا عن تسرب الزيت. إذا وجد أي تسريب ،لا بد من فحص سيارتك عند ميكانيكي.

 

الخطوة 2: افصله، وقم بتصريفه

كيفية تغيير زيت السيارة - 6 خطوات بالصور

حضر حاوية كبيرة إو وعاء تصريف الزيت سعة 5 جالون (متوفر في متجر قطع غيار السيارات) ، بحيث يتم تصريف الزيت إلى داخلها دون أن ينسكب على الأرض أو إحداث أي فوضى. مع العلم أنه سيكون هناك الكثير من الزيت.

قم بإزالة قابس التصريف عن طريق فكه (عكس اتجاه عقارب الساعة) باستخدام المفتاح المناسب وفكه. أمسك بسدادة التصريف أثناء إزالتها، سيبدأ الزيت في التدفق داخل الحاوية. انتظر لمدة خمس دقائق أو حتى يتباطأ تدفق الزيت إلى حد كبير.

 

الخطوة 3: إيقاف تشغيل الفلتر القديم

كيفية تغيير زيت السيارة - 6 خطوات بالصور

ابحث عن فلتر الزيت. إنه مكون أسطواني بحجم الكرة اللينة مثبت على المحرك (على الرغم من أن بعض المحركات تحتوي على مكان يمكنك إدخال خرطوشة الفلتر فيه).

باستخدام يدك أو مفتاح فلتر الزيت، قم بفك فلتر الزيت (أدره عكس اتجاه عقارب الساعة) بما يكفي حتى يبدأ الزيت في الخروج من الأعلى ويتساقط في الوعاء. انتظر حتى يهدأ التدفق وقم بإزالة الفلتر.

قبل تركيب الفلتر الجديد، تأكد من إزالة حشية فلتر الزيت القديم – وهي حلقة دائرية مطاطية رفيعة على شكل حرف O .

لأن إذا لم يتم إزالة الحشية القديمة، فلن يتم إغلاق الفلتر الجديد بشكل صحيح، مما يسبب عادةً بسرب كل الزيت الجديد إلى الأرض في غضون دقائق من بدء التشغيل، مما قد يؤدي إلى نقص الزيت في المحرك ومن ثم حدوث كارثة.

من الممارسات الجيدة مسح أي أسطح مغطاة بالزيت قبل استبدال سدادة التصريف وفلتر الزيت.

 

الخطوة 4: تصريف المكونات، وتشغيل الفلتر

كيفية تغيير زيت السيارة - 6 خطوات بالصور

استبدل سدادة التصريف وأحكم ربطها، ولكن لا تفرط كثيرًا في إحكام ربطها حتى لا يتسبب في تلف وعاء الزيت وسدادة التصريف.

تستخدم بعض المركبات غسالة خلف قابس التصريف يجب استبدالها عند إعادة تركيب القابس (راجع دليل المالك لمعرفة إذا كانت هذه الغسالة بحاجة إلى الاستبدال).

بعد ذلك، خذ فلتر الزيت الجديد وقم بوضع طبقة خفيفة من الزيت (لمسة على طرف إصبعك) حول الحشية المطاطية الموجودة أعلى الفلتر. سيساعد ذلك في إنشاء ختم مناسب أثناء تشديد الفلتر.

تنطبق نفس العملية عند تركيب الفلتر: لا تقم بربطه بقوة كبيرة، بل قم بتدويره حتى يصبح “مشدودًا باليد” ثم أكثر قليلاً، حتى يكون مريحًا.

 

الخطوة 5: املأ المحرك بالزيت

كيفية تغيير زيت السيارة - 6 خطوات بالصور

بمجرد استبدال فلتر الزيت وسدادة التصريف، أعد تركيب الغطاء السفلي وقم بخفض السيارة مرة أخرى إلى الأرض. افتح غطاء المحرك وأزل غطاء الزيت، ستجد عليه رمز علبة الزيت.

وباستخدام قمع، املأ المحرك بكمية الزيت التي حددتها الشركة المصنعة.

أقرا أيضًا: 5 مؤشرات على انخفاض زيت المحرك وتلفه يجب تغييره

 

الخطوة 6: التحقق من مستوى الزيت

كيفية تغيير زيت السيارة - 6 خطوات بالصور

إنتظر بضع دقائق حتى يستقر الزيت، ثم استخدم مقياس العمق للتحقق من أن الزيت في المستوى المناسب وللتحقق من عدم وجود تسربات.

قم بسحب مقياس العمق من الأنبوبه، وامسح كل الزيت بمنشفة ورقية، ثم أعد إدخال مقياس العمق، ثم سحيه، وتحقق من أن الزيت محاذٍ للعلامة الكاملة الموجودة على طرف مقياس العمق.

وأخيرًا، قم بتشغيل السيارة واتركها في وضع الخمول والتسخين، وتحقق من وجود تسربات أسفل السيارة وحول فلتر الزيت.

تهانينا! لقد غيرت زيت سيارتك ووفرت الكثير من المال. والأن شاركنا برايك، ألا يبدو الأمر رائعًا؟

 

المصدر:

How to Change Your Oil

You may also like

Leave a Comment