Home منوعات سيارات شرح أنواع زيت السيارة وأفضل زيت لسيارتك

شرح أنواع زيت السيارة وأفضل زيت لسيارتك

by Moodcaes
شرح أنواع زيت السيارة وأفضل زيت لسيارتك

أنواع زيت السيارة: في المقال السابق تحدثنا عن كيفية تغير زيت السيارة، والآن سوف نتعرف على أنواع زيوت السيارة وشرح خصائص كل نوع وأيهما أفضل. لإن فهم الغرض من زيت المحرك يمكن أن يفسر لماذا قد يكون أحد الأنواع أفضل من الآخر لسيارتك.

في البداية يجب التعرف على أهمية زيت السيارة حتى يسهل عليك اختيار أفضل الأنواع المناسب لسيارتك. يتحرك زيت المحرك في جميع أنحاء المحرك لتبريد وتليين الأجزاء المختلفة التي تعمل عليه.

إذا كان زيت المحرك عالي الجودة يمكنه أن يعلق المواد الكيميائية الضارة ويمنع تلف محرك سيارتك. لذلك، من المهم جدًا العثور على زيت المحرك المناسب لسيارتك. كما أن معرفتك بالأنواع المختلفة لزيوت السيارات يمكن أن تساعدك في تضييق نطاق الخيارات.

 

أنواع زيت السيارة

هناك أربعة أنواع من زيوت المحركات وهما كالتالي:

1. زيت السيارة المعدني التقليدي

الزيت المعدني التقليدي أو الزيت العادي، هو زيت مكرر من النفط الخام. يتم تنقية هذا الزيت من العديد من الشوائب ويحتوي على إضافات لتقليل الحمأة ومنع التآكل وتعزيز التشحيم.

سعر الزيت المعدني إقل من أنواع الزيوت الأخرى لأنه لا يتم تصنيعه وبالتالي يحتوي على إضافات أقل من الزيوت المصنعة،

الزيت التقليدي هو أكثر أنواع الزيوت استخدامًا وهو مثالي للسيارات الخفيفة والقديمة ذات الأميال المنخفضة إلى المتوسطة وللمحرك البسيط.

 

2. الزيت التخليقي الاصطناعي

على عكس الزيت التقليدي، يتم تصنيع الزيت التخليقي بالكامل. حيث يتم تكريره على نطاق واسع وإزالة العديد من الشوائب الموجودة في الزيت الخام.

يوفر الزيت التخليقي مستويات لزوجة أعلى، حيث يحتوي على مجموعة متنوعة من الإضافات التي تحسين أداء الزيت وتزييت المحرك بشكل كافٍ وأيضًا تحسين كفاءة استهلاك الوقود.

يعتبر زيت المحرك الاصطناعي مثاليًا للسيارات والشاخنات الصغيرة التي تتطلب أعلى مستوى من الأداء ومستويات عالية من التشحيم.

تعتير الزيوت التخليقية أفضل أنواع زيوت السيارات – أقضل من الزيت المعدني -وأيضُا أكثرهم تكلفة فسعره فد يكون ضعف سعر الزيت العادي.

 

3. زيت محرك ذو مزيج اصطناعي

هذا النوع من زيت المحرك هو عبارة عن مزيج من الزيت التخليقي والزيت المعدني. عادةً لا يحتوي على أكثر من 30% من الزيت الاصطناعي، ولكنه يتضمن مواد إضافية تحمي المحركات عن طريق تقليل فرص تبخر الزيت.

يتميز هذا النوع من الزيوت بأنه عادة ما يكون أرخص بكثير من الزيوت التخليقية الكاملة. مما  يتيح لك فرصة الحصول على بعض فوائد الزيت الاصطناعي دون دفع تكلفة باهظة.

 

4. زيت محرك ذو مسافات طويلة

إذا كان عداد المسافات سيارتك يبلغ 75000 ميل أو أكثر ، فمن المرجح أن يكون زيت المحرك ذو الأميال العالية هو المناسب لسيارتك. يحتوي هذا النوع من الزيوت على إضافات تقلل من التسربات الداخلية والخارجية.

يمكن للتركيبة أيضًا تقليل الحمأة في المحرك. يمكن صياغة الزيوت المعدنية والتخليقية والمزيج التخليقي لتصبح زيت محرك لمسافات طويلة.

 

شرح أنواع زيت السيارة وأفضل زيت لسيارتك

 

كيفية اختيار أفضل زيت لسيارتك

بعد تعرفك على أنواع زيوت السيارات أصبح من السهل تحديد نوع الزيت الذي تحتاجه . ولمساعدتك أكثر نقدم لك بعض الطرق لتقييم أنواع زيوت المحرك التي يجب عليك استخدامها لسيارتك:

راجع دليل السيارة –  يمكنك من خلال قراءة الدليل التعرف على نوع الزيت المناسب لسيارتك، لذا لابد من قراءته قبل الشراء.

تحقق من اختبار الزيت –  تأكد من أن الزيت الذي قررت شرائه قد تم اختباره من قبل معهد البترول الأمريكي. أبحث عن رمز النجمة على حاوية الزيت.

هل عدد الكيلومترات أكثر من 75000 ميل؟ – إذا كان نعم. في هذه الحالة، قد يكون الزيت عالي الأميال هو نوع الزيت المثالي لسيارتك.

ما هو الطقس في منطقتك؟ – إذا كنت تعيش في مناخ شتاء أكثر برودة، فأنت تحتاج  زيت أرق لأن زيت المحرك يصبح أكثر سماكة في المناخات الباردة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من الضروري استخدام زيت أكثر سمكًا مع المزيد من الإضافات للمناخ الأكثر دفئًا لأن الزيت يصبح رقيقًا في الطقس الدافئ.

انتبه إلى الدرجات، حيث أن وجود رقم أقل أمام حرف “W” على حاوية الزيت يعني أنه أكثر لزوجة.

ما هو نمط قيادتك ؟ – إذا كنت تقود بشكل متكرر في حركة مرور متواصلة أو تسوق في طرق ترابية، فقد يحتاج محرك سيارتك إلى مزيد من التشحيم، مما يعني أن منتج الزيت الاصطناعي قد يكون أفضل.

أما إذا كانت معظم قيادتك هى التنقل عبر طرق مرصوفة وقيادة أطول دون انقطاع، فقد يكون الزيت العادي أو المزيج الاصطناعي هو أالأفضل لسيارتك.

بالإضافة إلى الاعتبارات السابقة، قد تفكر أيضًا في ميزانيتك وكيفية تغيير زيت السيارة بنفسك،  إليك 7 خطوات سهلة تساعدك في تغيير زيت سيارتك بنفسك

 

المصدر:

types of motor oil

You may also like

Leave a Comment