ما معنى سيارة هاتشباك Hatchback مميزاتها وعيوبها

أصبحت سيارات هاتشباك Hatchback أكثر شعبية ، يزداد الطلب عليها كل عام ، نجدها بكثرة في أسواق السيارات وعلى الطرقات ما تمر إلا لحظات ونجد على الطريق سيارة أو أكثر هاتشباك من مختلف الماركات التجارية فما معنى سيارة هاتشباك مميزاتها وعيوبها وما أشهر أنواع سيارات هاتشباك.

 

ما معنى سيارة هاتشباك

هاتشباك هو وصف لجسم السيارة والذي عادة ما يشير إلى سيارة صغيرة نفعية ذات باب خلفي يفتح للأعلى ليتيح لك الوصول إلى منطفة التخزين بالسيارة ، وغالبًا ما تجمع بين الركاب والبضائع الموجودة في مؤخرة السيارة.

تختلف سيارة هاتشباك عن السيارات الأخرى في أن الأخيرة تحتوي على حقيبة (شنطة) بالسيارة للبضائع بها ونافذة خلفية ، بحيث تكون شنطة السيارة أسفل النافذة الخلفية والتي تبدأ من الخط الموجود أسفل المقاعد الخلفية.

يمكن أن تكون سيارة هاتشباك Hatchback من ثلاث أبواب (بابين والباب الخلفي) كما في السيارات الرياضية ، أو من خمسة أبواب (أربعة أبواب والباب الخلفي) كما في السيارات السيدان.

قد تأتي سيارات هاتشباك مزودة بصف ثاني من المقاعد الخلفية القابلة للطي وذلك لزيادة مساحة التخزين، وقد تأتي أيضا بتصميم ثنائي الصندوق أو ثلاثي الصندوق.

حجم سيارات هاتشباك يتراوح ما بين سيارات المدينة City car ، والميني فان Minivans إلى السيارات العائلية الصغيرة، والسيارات المتوسطة الحجم.

 

ما معنى سيارة هاتشباك مميزاتها وعيوبها وأشهرها
هولدن أستر هاتشباك 2017

 

مميزات سيارة هاتشباك

أهم ما يميز سيارة هاتشباك هو الباب الخلفي الذي يفتح لأعلى ويتوقف عند مستوى السطح (على عكس غطاء صندوق السيدان الذي يتوقف أسفل النافذة الخلفية).

تستخدم معظم سيارات الهاتشباك نمط تصميم الهيكل ثنائي الصندوق ، بمعني إتدماج بين الركاب والبضائع الموجودة في مؤخرة السيارة. ويمكن طي المقاعد الخلفية لزيادة مساحة البضائع المتاحة. كما يمكن الوصول للبضائع الموجودة في مؤخرة السيارة عن طريق الباب الخلفي الثالث أو الخامس.

عادة عند وصف نمط الهيكل ، يتم إحتساب الفتحة كباب ، لذلك كما ذكرنا ، تسمى هاتشباك ذات بابين للركاب بثلاثة أبواب وتسمى هاتشباك ذات أربعة أبواب للركاب بخمسة أبواب.

 

عيوب سيارة هاتشباك

1. أهم العيوب في سيارة هاتشباك أنها لا تحتوي على حقيبة أو شنطة كما أنها صغير الحجم فهى لا تتناسب مع العائلة.

2. ما يعاب على سيارة هاتشباك فقدان الخصوصية فيما تقوم بتخزينه من بضائع ، لأن عند فتح الباب الخلفي يظهر كل ما هو مخزن داخل الحقيبة بالسيارة.

3, غالبا ما تكون تكلف سيارات هاتشباك أعلى من السيارات العادية وذلك حسب ماركة السيارة.

 

سيارة هاتشباك وستيشن واغن

تشترك سيارة هاتشباك مع ستيشن واغن station wagons (سيارة صالون عائلية) في تصميم الهيكل المكون من صندوقين ، وأيضا ، مساحة الحجم داخلي للركاب والبضائع ، والباب الخلفي ولكن تختلف ستيشن عن هاتشباك من خلال كونه. أطول ومن أهم الاختلافات بين السيارتبن.

 

ما معنى سيارة هاتشباك Hatchback مميزاتها وعيوبها

 

1. تختلف سيارة ستيشن واغن عن سيارة هاتشباك بوجود الدعامة D.

2. قد تحتوي سيارات الستيشن واغن على صفان أو ثلاثة من المقاعد مثل (فورد تورس) بينما في سيارات هاتشباك يكون صف واحد فقط أو اثنان.

3. الباب الخلفي في سيارة ستيشن واغن أكثر رأسية ، بينما في سيارة هاتشباك يأتي بزاوية أفقية ويتم رفع الباب لأعلى لفتحه.

4. غالبًا ما يكون تصميم الباب الخلفي في ستيشن متعدد الأجزاء ، كما تأتي بمساحة تخزين كبييرة على عكس هاتشباك.

5. قد تحتوي سيارة ستيشن واغن على نظام تعليق خلفي لزيادة سعة التحميل أو لتقليل التداخل في سعة الحمولة، (كما في الجيل الأول من فورد فوكس).

 

اقرأ أيضا: 10 انواع السيارات المشهورة واسمائها وصورها

 

تاريخ سيارة هاتشباك

ظهرت أول سيارة هاتشباك في عام 1938 من قبل شركة سيتروين الفرنسية لصناعة السيارات (Citroën 11CV Commerciale ) ، وكان الباب الخلفي يحتوي على قطعتين ، الجزء العلوي مفصل من مستوى السقف ، والجزء السفلي مفصل من الأسفل. وبعد الحرب العالمية الثانية ، إستأنفت الشركة الإنتاج ، وأصبح الباب الخلفي تصميمًا من قطعة واحدة يتوقف على مستوى السقف ، وهو التصميم المستخدم في معظم سيارات هاتشباك حتى الآن.

وفي فترة السبعينيات ، ازدياد الطلب على سيارات هاتشباك المدمجة في أوروبا مما دفع العديد من شركات صناعة السيارات بإطلاق نماذج مثل أوستن أمباسادور ، أوستن مايسترو ، فيات 127 ، رينو 5 ، ثم ظهرت سيارات هاتشباك من ذات خمسة أبواب.

وأصبحت إصدارات هاتشباك متوفرة في السيارات الفاخرة مثل بي ام دبليو 5 سلسلة غران توريزمو BMW 5 Series Gran Turismo ، و بورش باناميرا Porsche Panamera ، وأودي Audi A7. وفي الوقت نفسه ، انخفضت شعبية هاتشباك ذات ثلاثة أبواب ، مقارنة مع نماذج خمسة أبواب. مما أدى إلى ظهور العديد من الطرازات الدفع الرباعي مثل أودي Audi A3 ، ورينو كليو Renault Clio.

 

أشهر أنواع سيارات هاتشباك 2019

 

فورد فوكس 2019 Ford Focus

أشهر أنواع سيارات هاتشباك 2019

 

تويوتا كورولا 2019 Toyota Corolla

أشهر أنواع سيارات هاتشباك 2019

 

مازدا 2019 Mazda 3

أشهر أنواع سيارات هاتشباك 2019

 

فولكس فاجن جولف 2019 Volkswagen Golf

أشهر أنواع سيارات هاتشباك 2019

اترك رد