ما فائدة السبويلر الخلفي للسيارة rear spoiler

ما هو السبويلر الخلفي للسيارة 

السبويلر الخلفي للسيارة rear spoiler يطلق عليه أيضًا المفسد الخلفي للسيارة ، وهو عبارة جهاز أيروديناميكي للسيارات وظيفته تتمثل في تشتيت حركة الهواء عبر جسم السيارة. وغالبًا ما يتم تركيب المفسد الخلفي لسيارات السباق عالية الأداء والسيارات الرياضية مثل سيارات بورش 911 ، كما أصبح الآن شائعا في سيارات الركاب.

غالبًا ما نخلط بين مصطلح السبويلر “spoiler” وجناح السيارة “wing”. جناح السيارة هو جهاز يساعد على توليد قوة سفلية “downforce” أثناء مرور الهواء من حوله لتعطيله ، بينما السبويلر يساعد على ثبات السيارة من الخلف.

هناك أنواع كثيرة من السبويلرات الخلفية ، الغرض منها في المقام الأول إظهار السيارة بتصميم أنيق وبشكل محتلف من خلال زيادة مواصفاتها ، أو لعمل تيارات هوائية تعمل على تثبيت مؤخرة السيارة على الأرض.

بينما الهدف من معظم السبويلرات المستخدم في سيارات الركاب هو تقليل السحب وزيادة كفاءة استهلاك الوقود ، ويمكن تزويد مركبات الركاب بمفسدين أماميين وخلفيين. تستخدم المفسدات الأمامية ، الموجودة أسفل المصد ، بشكل أساسي لتقليل كمية الهواء التي تسير أسفل المركبة لتقليل معامل السحب والرفع.

بالنسبة للسيارات الرياضية نراها بشكل شائع مع المفسدين الأمامي والخلفي. على الرغم من أن هذه المركبات عادة ما يكون لها هيكل وتعليق أكثر صلابة للمساعدة في القدرة على المناورة عالية السرعة ، ولكن لايزال السبويلر مفيدا لها.

وذلك لأن العديد من تلك المركبات لديها زاوية هبوطية شديدة الانحدار تنتقل من الحافة الخلفية للسقف إلى صندوق السيارة أو ذيلها مما قد يؤدي إلى تشتيت تدفق الهواء وتكوين منطقة الضغط المنخفض مما يزيد من السحب وعدم الاستقرار ، وهنا يأتي دور المفسد الخلفي للتقليل من مقاومة الهواء الخلفية.

 

ما فائدة السبويلر الخلفي للسيارة rear spoiler

 

غالبًا ما تصنع السبويلرات من مواد خفيفة الوزن سواء من بلاستيك ABS ، أو الألياف الزجاجية ، أو السيليكون ، أو ألياف الكربون.

 

ما فائدة السبويلر الخلفي للسيارة

1. يزيد من ثبات السيارة من الخلف عند المنعطفات.

2. عندما تسير السيارة على سرعات عالية ( أكثر من 60 كيلومتر تقريبا) ، تتكون دوامات هوائية خلف السيارة ويؤدي الجناح الى تفادي هذه الدوامات.

3. يعاب عليه أنه يزيد من وزن السيارة.

4. الجناح الخلفي يقلل من إستهلاك الوقود وبعمل على زيادة قوة وسرعة السيارة وذلك من خلال التقليل من مقاومة دوامات الهواء الخلفية.

اترك رد