شرح محرك الديزل TDI مميزات ، عيوب (الحقن التوربيني المباشر)

نجد الكثير من الابتكارات الجديدة والمثيرة التي تظهر يوميًا في صناعة السيارات. سواء كان في المحركات ، أو الترفيه ، أو ميزات الأمان.

وبشكل خاص ، يعتبر المحرك هي قلب السيارة ، الذي يحسن من أدائها وقوتها ، لذلك تسعى شركات صناعة السيارات في تحسين محركاتها وتطورها أكثر وأكثر. واليوم سنتعرف على محرك الديزل TDI ما هو وما مميزاته وعيوبه.

 

ما هى محركات الديزل TDI

هى فئة من المحركات التوربينية التي تعمل بوقود الديزل – الحقن التوربيني المباشر ( Turbocharged Direct Injection) ويطلق عليها اختصار TDI ، تم تطوريها وانتجها من قبل مجموعة فولكس واجن (VW AG).

وتُستخدم محركات TDI على نطاق واسع في جميع سيارات فولكس فاجن Volkswagen سواء سيارات الركاب أو الشاحنات التجارية الخفيفة لا سيما تلك التي تباع في أوروبا كعلامة تجارية مسجلة للشركة.

كما قامت شركة لاند روفر بإستخدام  TDI أيضًا على سياراتها التي تعمل بمحركات الديزل ولكنها لا تمت بصلة بمحركات مجموعة فولكس واجن.

 

شرح محرك الديزل TDI

كان أول محرك TDI في مجموعة فولكس فاجن هو محرك R5 TDI سعة 2.5 لتر ذو 5 أسطوانات ، ثم طورته سيارة أودي وتم طرحه في سيارة أودي 100 عام 1989 ، ثم تم تطويره عبر مراحل مختلفة من خلال تحسين كفاءة الشاحن التوربيني ، وزيادة الضغط الذي يمكن حقن الوقود به ،  وطرح منه عدة أجيال كمحركات “VE” و “VP”.

يستخدم محرك TDI الحقن المباشر إلى غرفة الاحتراق الرئيسية لكل أسطوانة ، بدلاً من غرفة ما قبل الاحتراق السائدة في محركات الديزل السابقة التي تستخدم الحقن غير المباشر.

يستخدم المحرك أيضًا السحب القسري عن طريق الشاحن التوربيني لزيادة كمية الهواء التي يمكن أن تدخل إلى أسطوانات المحرك.

كما تتميز معظم محركات TDI أيضًا بوجود وحدة تبريد داخلية لخفض درجة الحرارة وبالتالي زيادة كثافة الهواء المضغوط من التربو ، وبالتالي زيادة كمية الوقود التي يمكن حقنها وحرقها.

كل ذلك يزيد من كفاءة المحرك ، وبالتالي زيادة مخرجات الطاقة مع تقليل الانبعاثات وتوفير أقصى عزم دوران مقارنة بالمحركات التي تعمل  بالحقن غير المباشر.

نظرًا لأن هذه المحركات منخفضة الإزاحة نسبياً وحجمها صغير جداً ، فهي تتميز بمساحة سطح منخفضة ، مما تقلل من فقدان الحرارة ، وبالتالي زيادة كفاءة المحرك.

 

جوائز محركات الديزل TDI

حصدت محركات الحقن المباشر التوربينية بعدة جوائز دولية. ففي عام 1999 فازت محركات tdi بجائزة أفضل محركات في إستهلاك الوقود في 6 فئات من أصل 12 فئة: 3 سيارات من فولكس واجن ، 2 سيارة من BMW ،  وقئة واحدة من أودي.

وفي عام 2009 فاز محرك TDI في فولكس فاجن جيتا 2.0 لتر  بجائزة “السيارة الخضراء” وفي عام 2010 تفوقت سيارة أودي Audi A3 على السيارات الكهربائية المختلفة بفضل محركها TDI النظيف.

معلومات عن محركات الديزل TDI مميزات ، عيوب (الحقن التوربيني المباشر)

 

مميزات محركات الديزل TDI

 

1. هادئة

من أهم مميزات محركات الديزل الحديثة أنها أصبحت جيدة جدًا ، هادئة ومنخفضة الضوضاء مقارنة بالمحركات القديمة التي يعاب عليها الصوت المرتفع.

 

2. أكثر كفاءة

تأتي محركات الديزل الحديثة مزودة بمستويات عالية من التكنولوجيا للحفاظ على نظافتها وتعزيز كفاءتها ،  وعلى سبيل المثال ، سيارة فولكس فاجن جيتا TDI لعام 2015 ، هى سيارة عائلية كبيرة الحجم قادرة على السفر لمسافة تصل إلى 46 ميلًا على طول الطريق السريع على جالون واحد من الديزل ، حاول القيام بذلك باستخدام محرك قياسي يعمل بالبنزين ، لن يحدث ذلك.

 

3. نظيفة

تعتبر سيارات الديزل اليوم هي أنظف من سيارات البنزين ، فهى لديها أنظمة قائمة لالتقاط المزيد من الانبعاثات قبل مغادرتها العادم.

 

4. زيادة عزم الدوران

تعتمد الكثير من الشاحنات على الديزل  والسبب هو أن محركات الديزل تنتج عزم دوران أكثر من محركات البنزين.

 

عيوب محرك الديزل TDI

 

1. توجد بعض العيوب في التكنولوجيا.

2, يعاب على محركات الديزل أنها مرتفعة التكلفة بنسبة  أكثر من محركات البنزين.

3. انبعاث أكاسيد النيتروجين أو أكسيد النيتروز ، ولكن في المحركات الحديثة يتم سحب الملوثات بواسطة أنظمة متقدمة لإدارة الانبعاثات.

 

فضيحة انبعاثات فولكس فاجن

تم تثبيت محركات TDI في عام 2009 إلى عام 2015 ، وتم بيع سيارات مجموعة فولكس فاجن جروب حتى 18 سبتمبر 2015 ، عندما أعلنت السلطات الأمريكية أن مجموعة فولكس فاجن تلاعبت بالمعايير البيئية عن طريق برمجة بعض سياراتها والتي تصل عددها إحدى عشر مليون سيارة والتي تعمل بالديزل TDI لتفعيل بعض الانبعاثات فقط خلال مختبر اختبار الانبعاثات ، مما تسبب في انبعاث غازات تصل إلى 40 مرة أكثر عند القيادة على أرض الواقع

اترك رد