الفرق بين بنزين 80 و 92 و 95 وهل يمكن الخلط بينهم

قد لا يعلم الكثير عن الفرق بين أنواع البنزين المتاحة في السوق المصري وهما ثلاث درجات 80 و 92 و 95 ، وإليكم أهم الفروق وكيف يمكن لأنواع البنزين المختلفة أن تفيد سيارتك أو تلحق الضرر بمحركك.

 

سبب تصنيف البنزين إلى رقم أوكتاني

البنزين هو خليط من المواد الهيدروكربونية ، يستخدم كوقود في محركات الاحتراق الداخلي ، وتم تصنيفه إلى 80 و 92 و95 وهو رقم أوكتاني يحمله نوع الوقود وفقا لقوة الضغط.

فكل مادة في الطبيعة يحدث لها إشتعال ذاتي عند ضغط ودرجة حرارة معينة ، وهذا ما يحدث في محركات السيارات ، عند حركة المكبس إلى الأعلى يعمل في أحد الأشواط الذي يسمى شوط الضغط على رفع ضغط الشحنة الموجودة من الهواء والوقود.

 

بنزين 80

يعتبر بنزين 80 مناسب للسيارات القديمة مثل فيات 128 لأن نسبة الأنضغاط منخفضة تصل إلى 8 أضعاف الضغط الطبيعي ، أما في السيارات الحديثة توصي الشركات المصنعة بعدم إستخدام بنزين 80.

ويبلغ سعر لتر بنزين 80  إلى 6.75 جنيه ، ولذلك عد تطبيق الأسعار الجديدة.

يعاب على بنزين  80 أنه يتسبب في إرتفاع صوت المحرك ويؤثر سلبا على عمره الإفتراضي ، كما يتسبب في إستهلاك الوقود بشكل كبير.

 

بنزين 92

يعتبر بنزين 92 هو البنزين الأكثر شيوعا للسيارات الحديثة في مصر والموصى به من قبل شركات صناعة السيارات.

والسبب هو زيادة نسبة الأنضغاط فى السيارات الجديدة لتصل إلى 9 و 10 أضعاف الضغط العادي لذا وجب وضع وقود فى هذة المحركات ذات رقم اوكتاني اعلى لتحقيق الأداء اللازم.

ويتميز بنزين 92 بقدرته على حماية محركات السيارات من التأكل  كما يوفر أقصى أداء ممكن لمحرك السيارة بأقل نسبة إستهلاك من الوقود.

ويبلغ سعر بنزين 92 حوالي 8 جنيهات.

 

بنزين 95

أما بنزين 95 فهو مناسب جدا للسيارات الفارهة ، كما أنه مناسب لجميع أنواع السيارات القديمة والحديثة ولا يسبب أي ضرر على المحركات، مع إعطاء أفضل أداء ممكن.

ويبلغ سعر بنزين أوكتان 95 حوالي 9 جنيهات.

 

كيف تعرف البنزين المناسب لسيارتك؟

تقوم الشركة المصنعة للسيارة بتوضيح درجة البنزين المناسبة في كتيب التعليمات المرفق مع السيارة أو من رقم الشاسيه أو على مكان تزود الوقود.

 

ماذا يحدث لو وضعت بنزين برقم أوكتان اقل من الموصى به

1. على المدى القصير ، سيكون أداء السيارة أضعف وأبطى ، زيادة في استهلاك الوقود مع ظهور أصوات نقر من المحرك عند الإنطلاق بقوة من الصفر أو فى حالات التحميل على المحرك.

2. على المدى الطويل ، سوف يتسبب ضرر في المحرك يصل إلى كسور وشروخ في البساتم وعمود الكرنك والأسطوانات.

3. أما إذا حدث العكس وقمت بوضع بنزين برقم أوكتانى أعلى من الموصى به ، فلا توجد فائدة إضافية من استخدام بنزين عالي الجودة مثل 95 إذا كانت سيارتك تحتاج إلى بنزين 92.

 

هل يمكن خلط بنزين 80 على 92 ؟

هناك من بتساءل هل يمكن المزج بين نوعين من الوقود كـ 80 و 92 خاصة مع ارتفاع اسعار الوقود ، ولكن للأسف قد يتسبب ذلك ضعف في أداء المحرك مع صدور أصوات من المحرك مما يلحق الضرر به على المدى البعيد.

اترك رد