معنى سيارة كروس أوفر Crossover وسيارة SUV مميزات وعيوب

معنى سيارة كروس أوفر

سيارة كروس أوفر (Crossover) هى نوع من أنواع السيارات الرياضية متعددة الإستخدامات (SUV) ويطلق عليها أيضًا السي يو في CUV اختصارا لـ (crossover utility vehicle) وهى نوعًا من المركبات ذات بنية أحادية الجسم المستخدم في معظم سيارات الركاب مثل سيارات السيدان.

 

سيارة الدفع الرباعي SUV

سيارات الدفع الرباعي أو السيارات الرياضية (SUVs) هى سيارات مبنية على منصة هيكل على الجسم مثل الشاحنات الخفيفة لديها قدرة على التعامل مع الطرق الوعرة ، وربما تغيير هذا المفهوم عبر السنين حيث أصبحت سيارات الدفع الرباعي الجديدة تركز على الأناقة بدلا من الطرق الوعرة.

 

أقرأ أيضا: معنى سيارة رياضية متعددة الأغراض suv cars وأنواعها

 

ومع تطور فئة سيارات الدفع الرباعي ، زادت رغبة المشترون في سيارة أصغر قليلاً ، وبتكلفة أقل ، وباقتصاد أفضل للوقود ، مما أدى إلى ظهور سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم ، ومن ثم ظهرت سيارات الدفع الرباعي الصغيرة أو الكروس أوفر.

من الناحة العملية ، سوف نلاحظ أن سيارات الكروس أوفر الأحادية الجسم يُشار إليها أيضًا باسم سيارات الدفع الرباعي. لذلك يتم استخدام مصطلح سيارات الدفع الرباعي “SUV” كمظلة لكل من نسيارات الكروس أوفر وسيارات الدفع الرباعي المدمجة.

 

تاريخ سيارة crossover

كان بداية ظهور أول سيارة كروس أوفر في عام 1979 من خلال السيارة الأمريكية AMC Eagle المبنية على منصة سيارات ركاب أحادية الجسم ، مع نظام دفع رباعي أوتوماتيكي بالكامل (4wd).

 

معنى سيارة كروس أوفر Crossover وسيارة SUV
سيارة AMC Eagle 1982

 

وفي عام 1994 ظهرت سيارة تويوتا RAV4 والتي وسعت مفهوم وقطاع سوق الكروس أوفر. وكانت RAV4 تعتمد على المنصة المستخدمة من قبل تويوتا كورولا.

 

معنى سيارة كروس أوفر Crossover وسيارة SUV
سيارة تويوتا RAV4 1995

 

تم ظهرت سيارات كروس أوفر ثانوية (Subcompact crossover) المبنية على منصة سيارة ركاب فائقة الصغر أو الفئة B مع إمكانيات محدودة على الطرق الوعرة ، وفي عام 1994 ، ظهرت سيارات كروس أوفر مدمجة المبنية على منصة سيارة ركاب مدمجة أو الفئة C وزدات شعبيتها منذ عام 2010 حتى الآن.

 

مميزات سيارة كروس أوفر

1. اقتصادية في معدل استهلاك الوقود مقارنة مع السيارات الرياضية.

2. تتميز برخص أسعارها وربما تكون متقاربة جداً من اسعار السيدان والهاتشباك.

3. تتميز سيارات الكروس أوفر برفاهية قيادة السيدان بسبب انخفاض وزنها.

4. توفر مساحة داخلية واسعة ويمكنك العثور على سيارات كروس أوفر ذات ثلاث صفوف من المقاعد.

5. سيارات السي يو في مرتفعة عن سطح الأرض بجانب أنها تتميز بالسرعة والمرونة.

 

عيوب سيارات كروس أوفر

يعاب على سيارات كروس أوفر قدرتها الضعيفة على الطرق الوعرة بالنسبة للنماذج التي تباع بدون الدفع بجميع العجلات ومقارنتها بسيارات الدفع الرباعي.

 

أشهر نماذج الكروس أوفر العائلية:

1. نيسان كاشكاي
2. سيات اتيكا
3. بيجو 3008
4. مازدا CX-5
5. بي إم دبليو X1

 

أشهر نماذج الكروس أوفر الأصغر حجما:

1. نيسان جوك
2. رينو كابتور
3. فوكسهول موكا X
4. تويوتا C-HR
5. فورد فييستا

 

أقرأ أيضا: أفضل 10 سيارات كروس أوفر crossover SUV 2020 وأسعارها وصورها

 

معظم سيارات الكروس أوفر تكون بنظام الدفع بالعجلات الأمامية ، بينما نظام الدفع بالعجلات الأربعة تكون غالبًا خيار لأعلى مواصفات الطرازات ، مع توفر مجموعة جيدة من محركات البنزين والديزل.

اترك رد