معرفة كود لون السيارة من رقم الشاصي VIN وأين يوجد كود لون السياره

هنا ستتعرف عن كيفية معرفة كود لون السيارة 

إذا تعرضت سيارتك للخدوش الطفيفة أو البقع ، يمكنك بسهولة تغطيتها بلون الدهان الأصلي الخاص بالسيارة. ولكن كيف يمكنك الحصول على كود لون السيارة المطابق تمامًا للون الأصلي؟! هناك عدة أماكن في السيارة من المتوقع أن تجد فيها كود لون السيارة :-

 

الفرق بين كود اللون واسم اللون

يجب أولا أن تفرق بين كود اللون واسم اللون. لأن معظم الناس يعتقدون أنهم واحد ، وهذا خطا ، فعلى سبيل المثال ، نجد اللون الأصفر يأتي بألوان ودرجات مختلفة. يمكن أن تكون أغمق أو أفتح، لكنه مازال أصفر.

وبالتالي ، إذا كانت لديك سيارة لونها “رمادي فضي” ، فلا يمكنك الذهاب إلى متجر دهانات السيارات والحصول على رذاذ يمكن أن يسمى “رمادي فضي”. ولكن ما تحتاجه هو “كود لون السيارة” وهو مزيج محدد من الألوان يعطي نوع “الرمادي الفضي” الذي تحتاجه سيارتك.

لذلك ، لا بد أت تميز بين اسم اللون وكود اللون. في مثالنا ، “الأصفر” هو اسم اللون. ومع ذلك ، يمكن أن يكون رمز اللون في Hex (# FFFF00) أو RGB (255،255،0) ، وفقًا لنظام الترميز المستخدم. على هذا النحو.

إذا أرد تغيير رمز RGB إلى 255-255-10 ، فسيظل في نظرنا أصفر. ومع ذلك ، فإن الكود الخاص به سيكون مختلفًا بالفعل.

 

أين يوجد كود لون السياره

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها التحقق من رمز اللون المخصص لسيارتك car paint code وأهمها ملصق معلومات السيارة ورقم تعريف السيارة  VIN.

 

ملصق معلومات السيارة

يمكنك العثور على كود لون السيارة على ملصق معلومات السيارة ويعرف أيضًا بإسم ملصق شهادة السيارة. ، ابحث عن رمز “C” إذا لم تشاهد هذة الكلمات “paint” أو “color”.

في بعض المركبات ، سيتم تحديد كود لون السيارة من خلال حروف مختصرة. ابحث عن مصطلحات مثل “PNT” أو “BC / CC” أو “PNT PKG” أو “C / TR”

معرفة كود لون السيارة من رقم الشاصي VIN وأين يوجد كود لون السياره

 

رقم الشاصي

رقم الشاصي (VIN) وهو رقم تسلسلي يشمل معلومات السيارة، يوجد عند التابلوه تحت الزجاج الأمامي أو أسفل الكرسي الأمامي يمين ، أو تحت غطاء محرك السيارة في الجزء الأمامي، أو في العجلة الخلفية فوق الإطارات.

كما يمكنك العثور عن رقم الشاصي VIN المكون من 17 حرفًا ورقمًا على عنوان سيارتك. وعنوان السيارة هو المستند القانوني الذي تتسلمه عند شراء السيارة، يحتوي هذا المستند على معلومات مهمة حول سيارتك، مثل الشركة المصنعة وسنة الصنع ورقم لوحة الترخيص الحالي ، أما إذا كانت السيارة تم تصنعها قبل عام 1981 فمن المحتمل أن تجد عدد الأحرف في رقم الشاصي أقل من 17.

كما يمكنك الحصول على رقم VIN من شهادة تسجيل سيارتك. والتي تعتبر دليل على أن سيارتك مملوكة لك ومسجلة لك. يحتوي هذا المستند على معلومات حول السائق والسيارة ، بما في ذلك طراز السيارة وسنة الصنع ورقم تعريف السيارة.

إذا قمت بالتامين على سيارتك ، لابد أن تتحقق من وثيقة التأمين لمعرفة ما إذا كان رقم الشاسيه مدرج بها أم لا. وإذا لم تجده لابد أن تتصل بشركة التأمين للحصول على المساعدة.

 

معرفة كود لون السيارة من رقم الشاصي

إذا كنت لا تزال لم تجد كود لون السيارة ، فلا تقلق ، يمكنك معرفة رمز طلاء سيارتك بواسطة رقم الشاصي VIN. ومع ذلك ، من المهم أن نفهم أن تحديد مكان رقم الشاسيه VIN على سيارتك لن يعطيك معلومات عن لون الطلاء . ولكن قد تجد كود رمز اللون بالقرب من رقم الشاصي VIN في الزجاج الأمامي ، ما عليك سوى فتح الباب الجانبي للسائق وإلقاء نظرة على أسفل الباب ستجد رقم الشاصي ، وبجانبه كود لون سيارتك.

 

معرفة كود لون السيارة من رقم الشاصي VIN وأين يوجد كود لون السياره
البحث عن كود الطلاء من autotrends.org

 

وكيل السيارة

إذا لم تجد كود لون السيارة في أي مكان مما سبق ، اتصل بوكيل السيارة أو الشركة المصنعة لفك تشفير رقم VIN ، فهو يحتوي على معلومات تعريف كافية حول سيارتك لتعقب رمز اللون الخاص بها.

اتصل أو راسل وكيل سيارتك أو الشركة المصنعة عبر البريد الإلكتروني واسألهم عما إذا كان بإمكانهم تزويدك بكود لون سيارتك. وارسل لهم رقم VIN الكامل الخاصب السيارة وأي تفاصيل أخرى يطلبونها ، مثل اسمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك.

 

كيف معرفة لون طلاء سيارتي تويوتا كامري؟

إحدى القراء راسلنا ، يريد معرفة طريقة يحدد بها لون طلاء سيارته ماركة تويوتا كامري ، إتبع هذة الخطوات:-

تقوم شركة تويوتا Toyota بتصنيع أنابيب صغيرة من الطلاء الذي يتطابق مع لون السيارة تمامًا. ممن أجل شراء هذا الطلاء، يجب أن تعرف كود لون سيارتك. وهو رمز من ثلاثة أرقام (حروف وأرقام). إذا كان الكود غير مقروء، فمن المحتمل  أن تقوم تويوتا بتحديد موقع الكود برقم تعريف السيارة أو رقم الشاصي VIN.

 

الخطوة 1

افتح الباب الجانبي للسائق. ابحث عن ملصق على دعامة الباب من الداخل. يقع رمز الطلاء أسفل الرمز الشريطي. هذا هو أول ثلاثة أرقام بعد الحروف “C / TR”.

 

الخطوة 2

إذا لم تتمكن من العثور على الملصق الموجود داخل دعامة الباب أو كان غير مقروء، حدد رقم شاصي سيارتك وهو موجود على لوحة القيادة الجانبية للسائق بالقرب من الزجاج الأمامي كما ذكرنا أعلاه.

يمكنك قراءتها بشكل أفضل من خلال الوقوف خارج السيارة والنظر إلى الزجاج الأمامي.

اكتب كود الدهان أو رقم VIN ، واتصل بوكيل تويوتا للاستعلام عن اسم الشركة المصنعة للطلاء.

 

المصادر:

كيف تجد رمز اللون لسيارتك – carbibles

كيف التعرف على لون الطلاء على سيارتي تويوتا كامري – itstillruns

 

2 تعليقات
  1. ريمون يقول

    عندى سياره سكودا اوكتافيا ايه5
    اريد معرفة رقم اوكود اللون
    الورقه الموجوده فى الصندوق الخلفى بجوار الاستبن باهتاه ولا يوجد عليها اى بيانات

  2. Aziz Auto يقول

    اهلا بك

    يمكنك العثور على الكود عند الباب الجانبي للسائق من الداخل

اترك رد