كل ما تريد معرفته عن سيارات JDM اليابانية – Cars JDM

يواجه كل عشاق السيارات مصطلحات مختلفة متعلقة بالسيارات ، بما في ذلك سيارات JDM، التي تزداد شعبيتها باستمرار. لذلك ما هو معني Cars JDM وما الذي يمكن أن يقدمه لأصحاب السيارات والمستوردين؟ دعونا نلقي نظرة فاحصة على سيارات ومحركات JDM.

 

ما معنى سيارات JDM

كما يوحي الاسم ، فإن السوق المحلي الياباني Japanese domestic market ، المعروف أيضًا باسم JDM ، هو سوق سيارات يقع مقره في اليابان ويضم السيارات وقطع الغيار التي تم تصميمها وهندستها وفقًا لوائح الطرق في اليابان وتناسب المشترين اليابانيين.

تختلف سيارات JDM المخصصة للسوق المحلي الياباني عن السيارات اليابانية المصممة للتصدير. حيث يؤثر الغرض من كل سيارة بشكل كبير على التصميم والجماليات والأداء.

 

هل يتم بيع سيارات JDM خارج اليابان

الإجابة الدقيقة ، مركبات JDM الحقيقية لم يتم بيعها أبدًا جديدة خارج اليابان.

قد يتم استيراد أمثلة مستعملة أو حتى جديدة (مثل واردات السوق الرمادية) إلى بلدان أخرى ، لكن سيارة JDM الحقيقية لم يكن الغرض منها مطلقًا مغادرة اليابان لبيعها جديدة في مكان آخر.

 

مواصفات سيارات JDM

معظم سيارات JDM الحقيقية هى سيارات “Kei”. وهى مركبات صغيرة وخفيفة الوزن ذات كفاءة عالية في استهلاك الوقود ، كما تتوافق مع مجموعة محددة من اللوائح حول الأبعاد المادية وحجم المحرك والطاقة من أجل توفير ضريبة الطريق والتأمين المخفض للمالك.

على سبيل المثال ، تعد هوندا N Box التي طرحت في آواخر عام 2019 ، سيارة JDM حقيقية وأيضًا سيارة Kei. وتم بيعها في اليابان لمدة 28 شهرًا متتاليًا ،وبلغت مبيعاتها أكثر من 1.7 مليون سيارة منذ تقديمها.

 

الفرق بين سيارات JDM والسيارات الآخرى

قد تختلف سيارات السوق المحلي الياباني اختلافًا كبيرًا عن السيارات التي يصنعها الشركات اليابانية للتصدير  إلى الأسواق الأخرى ، حبث يتطلع مالك السيارة الياباني إلى الابتكار أكثر من الملكية طويلة الأجل مما يجبر شركات صناعة السيارات اليابانية على تحسين التقنيات والتصميمات الجديدة أولاً في السيارات المحلية.

على سبيل المثال ، نظام VCM (نظام التشغيل المتبدل للأسطوانات) في هوندا كان متواجد في سياراتها الموجودة في اليابان قبل أن تطرحه في الأسواق العالمية.

كما يبحث قائدي السيارة الياباني عن السيارات المريحة وخاصة اثناء الرحلات على الطريق السريع. وأيضَا السيارات عالية الاداء التي تجتاز  التلال والمنحنيات المشهورة في اليابان.

علاوة على ذلك ، تفرض اليابان قواعد صارمة على الطرق. على سبيل المثال ، يجب على جميع المركبات اليابانية اجتياز فحص السيارات المعروف باسم شا كين “Sha-ken,” ، والذي يفحص أساسًا السيارة للتأكد من جدارة الطريق. تكاليف فحص Sha-ken باهظة الثمن للمركبات يزداد سعره مع تقدم عمر السيارة ، ويتكلف أكثر من 100000 ين لطرازات السيارات القديمة.

كما تعد تكاليف إصلاحات السيارات باهظة الثمن أيضًا في االيابان لأن الميكانيكيين يحتاجون إلى تلبية المعايير العالية التي حددتها Sha-ken. لهذا السبب ، عمر معظم السيارات اليابانية يدوم حوالي 2 إلى 3 سنوات فقط على الطريق. بينما المركبات على الطرق الأمريكية ، عمرها ​​يصل إلى 8-10 سنوات.

بالإضافة إلى ذلك ، يبلغ متوسط ​​المسافة السنوية التي تقطعها السيارات اليابانية 9300 كيلومترًا فقط ، وهو أقل بكثير من السيارات الأمريكية التي تقطع حوالي 19100 كيلومترًا سنويًا.

 

العلاقة بين Sha-Ken ومحركات JDM

يتبنى معظم المصنّعين اليابانيين قاعدة ذهبية واحدة: وهى التركيز على الابتكار بدلاً من الاستخدام طويل الأمد. حيث فتحت اللوائح الصارمة التي وضعها Sha-ken صناعة جديدة – وهي صناعة تركز بشكل أساسي على إعادة استخدام وإعادة تدوير أجزاء مختلفة من المركبات اليابانية ، والتي عادة ما تكون منخفضة في الأميال.

 

أنواع سيارات JDM

توجد العديد من سيارات JDM من مختلف العلامات التجارية اليابانية حيث تتمتع كل شركة تصنيع سيارات يابانية بخصائصها الفريدة ، على سبيل المثال ، نيسان Nissan معروفة بالسيارات التي يمكن ضبطها بسهولة لتحقيق قوة محيرة للعقل. تشتهر ميتسوبيشي Mitsubishi بالسيارات التي يمكن أن تنحني بسرعة تبلغ ثلاثة أضعاف سرعة الصوت ، وإليكم بعض أنواع سيارات JDM.

أقرا أيضا: هذه الشركة اليابانية تبيع نيسان سكاي لاين R32 و R33 و R34 بأسعار رخيصة

 

مازدا FD3S  RX-7

كل ما تريد معرفته عن سيارات JDM اليابانية

كان FD هو الجيل الثالث من RX-7 ، ويتميز هذا الجيل بأنه الأفضل مظهرًا ، والأكثر موثوقية. تعتبر RX-7 سيارة فريدة من نوعها بفضل محركها الدوار المزدوج التوربيني 13B Wankel.

كان لدى السوق اليابانية أربعة نماذج مختلفة من طراز RZ وكان الطراز الأعلى متوفر مع مقاعد Recaro ، ومخمدات Bilstein ، وعجلات BBS ، وتقليل الوزن بحوالي 30 كيلوغرامًا. بعد عام 1996 ، حصلت نماذج JDM على نظام ECU معاد تصميمه.

 

تويوتا Chaser JZX100

كل ما تريد معرفته عن سيارات JDM اليابانية

تويوتا Chaser JZX100 هى سيارة متوسطة الحجم ذات أربعة أبواب أنتجتها شركة تويوتا في اليابان ، تتمتع بمحرك 1JZ-GTE ، مما يجعلها سريعة وممتعة في القيادة.

 

هوندا NSX

كل ما تريد معرفته عن سيارات JDM اليابانية

في أوائل الثمانينيات ، حلمت هوندا ببيع سيارة رياضية ذات محرك وسطي  وكانت النتيجة سيارة NSX والتي تعتبر أيضًا أول سيارة تتلقى تطبيق VTEC عالي الأداء ، بإجمالي ناتج يبلغ حوالي 270 حصانًا.

تم بناء مصنع خاص في توتشيغي اليابان حيث تم تصنيع كل NSX بشكل مثالي. ومع ذلك ، احتفظت اليابان بـ NSX-R لنفسها. كان هذا الإصدار يحتوي على عجلات أكبر ، وحزمة داخلية من ألياف الكربون ، ونظام صوت Bose ممتاز.

المصدر: carused

اترك رد