الفرق بين الطلاء الصلب والمعدني في السيارات – مميزات وعيوب

الفرق بين الطلاء الصلب والمعدني

عند شرائك سيارة جديدة قد يكون أصعب قرار تتخذه هو إختيار لون السيارة ، وما يزيد صعوبة هو الإختيار بين الطلاء الصلب والطلاء المعدني ، وحتى نكون محايدين سوف نستعرض لك الفرق بين الطلاء الصلب والطلاء المعدني ومميزات وعيوب كلا منهم.

 

الطلاء الصلب

تتوفر جميع السيارات – بخلاف السيارات الباهظة الثمن – بطلاء الصلب العادي الغير مكلف ، وتكون خيارات الألوان الأكثر شيوعا هي اللون الأبيض ، الأسود ، الأحمر ، والأزرق ، وقد لا يزيد هذا الطلاء من تكلفة السيارة ، فهو دهان صلب وغير معدني.

والطلاء الصلب عبارة عن لون واحد ، فوقه طبقة طلاء شفافة لحماية الطلاء من الخدوش وأشعة الشمس ومقاومة الماء.

الفرق بين الطلاء الصلب والمعدني في السيارات - مميزات وعيوب

ويستخدم معظم المصنِعين الأن ، ما يسمى بالطلاء “ذو عبوتين” ، حيث يتم خلط الطلاء الأكريليكي مع عامل تصلب الإيزوسيانات لعمل نوع من الطبقة الملونة الفائقة ، وذلك للإستغناء عن الطبقة الشفافة.

ومن مميزات الألوان الصلبة أنها غير مكلفة ، ويمكن إصلاح الخدوش الصغيرة بسهولة باستخدام قلم لمس من نفس اللون.

وما يعيب الدهانات الصلبة ، أنه عند الفحص الدقيق نجد هناك ألوان كثيرة صلبة تظهر ألوان “قشر البرتقال”  ، كما أنها تقتصر على الظلال الأبيض والأحمر والأزرق والأسود  فقط.

 

الطلاء المعدني

الدهانات المعدنية أو الميتالك هي نفسها الدهانات الصلبة ، وما يزيدها هو إضافة كمية صغيرة من مسحوق المعدن إلى الطبقة الأساسية . ويختلف حجم ونوع المعدن المضاف وفقا لاختيارات الشركة المصنعة ، ولكنه عادة ما يكون جزء من 50 جزء من مسحوق الألومنيوم.

وعلى الرغم من أن الطلاء المعدني غير مكلفا ولا يحدث فرقا كبيرا عند تطبيقه على السيارات الصغيرة على عكس الشاحنات الكبيرة ، نجد العديد من المصنعين يتقاضون رسوما باهظة اثتمن للترقية من الصلب إلى المعدن.

من مميزات دهانات الميتاليك أن الجزيئات المعدنية الموجودة في الطلاء تعكس أشعة الشمس أكثر من الألوان التقليدية ، مما يمنح سيارتك لمعانا أكثر جاذبية في ضوء النهار ، ولكنها تبدو باهتة في الليل.

الفرق بين الطلاء الصلب والمعدني في السيارات - مميزات وعيوب

لون المعدن يعطي للسيارة قيمة وفخمة ويظهر أناقة التصميم ، وكلما حافظت على سيارتك نظيفة ، سوف تلاحظ إخفاء أي خدوش بسيطة في الهيكل مقارنة بالطلاء الصلب.

وما يعيب الطلاء المعدني ، أنه من الصعب الحصول على نفس لون الطلاء المعدني ، مما يجعل إصلاحه أكثر صعوبة عند تعرضه للتلف ، حتى ولو بحثت عنه في التوكيلات والمحلات الكبيرة المرخصة ستواجه صعوبة في الحصول على لون متطابق.

اترك رد